رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مفاجأة في محاكمة ريا وسكينة قبل 100 عام.. «مكانوش الفاعل الرئيسي»

كتب: منة الصياد -

06:27 م | الأربعاء 05 يوليو 2023

ريا وسكينة

مع إعادة عرض حلقات مسلسل ريا وسكينة مؤخرًا، عبر شاشة «دي إم سي»، عادت قضيتهما إلى الأذهان من جديد، لمتابعة أحداث قصة أول سيدتين يتم الحكم عليهما بالإعدام في تاريخ القضاء المصري، وذلك في أواخر عام 1921، أي قبل أكثر من 100 عام.

مفاجآة في محاكمة ريا وسكينة 

وخلال عرض أحداث محاكمة كل من ريا وسكينة كما وثقها العمل الدرامي، تبين من حكم القاضي أن كل من المذكورتين لم تقوما بالفعل الأساسي بالجرائم، بل اشتركن فقط بها بالقيام باستدراجهن للسيدات الضحايا البالغ عددهن 17 ضحية، وهو ما شكّل مفاجآة بالنسبة للعديد من متابعي العمل.

وتبين من حكم القضاء المصري حينها، أن كل من المتهمتين الأشهر بالقضية لم يكن هن المتهمات الأساسيات بها في قتل الضحايا، بل كان زوجيهما «عبدالعال» و«حسب الله»، ولذلك تم الحكم عليهن بعقوبة الإعدام شنقًا، لمشاركتهن في ارتكاب تلك الجرائم البشعة في ذلك الوقت من الزمن.

قانوني يعلق على محاكمة ريا وسكينة 

وبدوره علق الدكتور نبيل سالم، أستاذ القانون الجنائي، خلال حديثه لـ«هن»، على تفاصيل الحكم بالإعدام شنقًا على كل من ريا وسكينة، موضحًا أنهن بالفعل مجرد شريكتان بتلك الجرائم، لكن القانون يعاقب الشريك بالجريمة بعقوبة الفاعل الأصلي.

وبما أنه تم الحكم بالإعدام على المتهمين الأساسيين بالقضية لقيامهما بارتكاب وقائع للقتل مع سبق الإصرار والترصد، فتم إقرار الحكم ذاته على شركائهن وهن ريا وسكينة، اللاتي كانت مهتمتهن تكمن في استدراج السيدات الضحايا إلى المنزل الذي يتم قتلهم به.