رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«أوليفيا» طبيبة مصرية تبتكر تقنية لإعادة تدوير البلاستيك.. وصلت للعالمية

كتب: منة الصياد -

02:07 ص | الثلاثاء 13 ديسمبر 2022

أوليفيا عدلي

شغفت بمجال الكيمياء الحيوية منذ دراستها حتى تميزت به، وحققت العديد من الإنجازات الأكاديمية به، لكن مشوارها لم يتوقف على التفوق الدراسي وحده، بل سرعان ما اتجهت لتطبيق ما تميزت به لكن على أرض الواقع، وباتت الدكتورة أوليفيا عدلي، واحدة ممن حفرن أسماءهن أمام العالم ببراءة اختراع جديدة بشأن خدمة البيئة عن طريق إعادة تدوير النفايات من أغلفة المواد الغذائية.

مشوار أكاديمي مميز

تخرجت «أوليفيا» في كلية الصيدلة جامعة عين شمس في عام 2010، وفي العام 2019 حصلت على درجة الدكتوراه في مجال الكيمياء التحليلية، ومع هذا التفوق الأكاديمي، شغفت كثيرًا بالبحوث التطبيقية التي تتبنى فكرة التنمية المستدامة منذ تخرجها، وهو ما كشفت عنه خلال حديثها لـ«هن».

توالت إنجازات «أوليفيا» حتى حصلت على درجات الماجستير بعدة مجالات، والتي من بينها، التطبيقات البيئية لتقنية النانو، وكذلك مجال الكيمياء التحليلية الصيدلانية، حتى قررت السفر قبل عامين إلى أيرلندا للعمل كباحثة بالجامعة التكنولوجية في منطقة شانون ميدلاندز في الغرب الأوسط.

براءة اختراع في إعادة تدوير النفايات

بطبيعة عمل أوليفيا عدلي بأحد مشروعات الاقتصاد الدائري للبلاستيك بدولة أيرلندا، تمت مطالبتها بمحاولة استخدام مجال الكيمياء الحيوية للتطبيق العملي داخل أحد المصانع التابعة لمكان عملها لإعادة تدوير البلاستيك بصورة صحية والاستفادة منها.

«أنا شغالة على مشروع الاقتصاد الدائري للبلاستيك، الفكرة إنه اتطلب مني استخدم الكيمياء في الأجهزة الخاصة بالمصنع التابع للمكان اللي شغالة فيه، وقالولي ما تبتدي تطبقي الشغل اللي انتي بتعمليه في المعمل على الماكينات الموجودة في المعمل الهندسي الخاص بيهم، وكان في مكنة معينة بتسيح البلاستيك قولتلهم هطلب منكوا تفكولي المكنة بحيث اشوف ازاي ممكن تفاعل كيميائي يتم فيها».. حسب حديث الطبيبة المصرية.

وسرعان ما بدأت الطبيبة المصرية في البحث عن معادلات كيميائية تصلح للتطبيق داخل تلك الماكينة الخاصة بالبلاستيك، حتى نجحت في الوصول لمعادلة محددة والتي جاءت بمثابة نجاح الفكرة عمليًا، «فكرت إزاي أجيب تفاعل عن درجة حرارة وضغط معينين وأحطه في المكن دا، الموضوع مكانش سهل فقعدت أفكر أعدل إيه في المعادلات عشان ميضرش المكن، وتوصلت لحاجة معينة طبقتها وهي عبارة عن إننا بندخل البلاستيك من فتحة يطلع من ناحية تانية للمواد الأولية المكونة بتاعته»، حيث إنه بعد نجاح الفكرة في إعادة تدوير نفايات البلاستيك، سرعان ما تم تسجيلها كبراءة اختراع.

تأثير المشروع الخاص بإعادة تدوير البلاستيك 

وعن مدى تأثير المشروع العلمي كشفت أوليفيا عدلي، أنه يمكن من خلاله إزالة البلمرة الكاملة للنفايات البلاستيكية في أقل من 10 دقائق، ما يسمح بالخلاص من كميات كبيرة من النفايات وتحويلها إلى مادة ذات عدة استخدامات وتطبيقات.