رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

من المسرح والإخراج لتقلد منصب رئاسة التلفزيون المصري.. تماضر توفيق في ذكراها

كتب: غادة شعبان -

01:11 ص | الإثنين 08 يونيو 2020

الإعلامية تماضر توفيق

رفضت القيود المجتمعية واستطاعت بذكائها وتفوقها، إثبات أن المرأة قادرة على صنع المستحيل وتقلد المناصب الكبرى، فكانت من أوائل الإذاعيات المصريات اللاتي سافرن في بعثات دراسية، وأول سيدة تتقلد منصب رئاسة التليفزيون المصري منذ إنشائه، هي الإعلامية تماضر توفيق.

تجربة ناجحة عاشتها الإعلامية تماضر توفيق، والتي مازالت تعتبر وسيلة لغيرها ممن يريدون الوصول لأرقى المراتب مثلها، ورغم رحيلها منذ 19 عاما، في 8 يونيو عام 2001، إلا أن اسمها لا يزال عالقًا في الأذهان.

ويُقدم "هُن" أبرز المعلومات عن السيدة تماضر توفيق، خلال السطور التالية، وفقًا لموقع الهيئة الوطنية للإذاعة.

ميلادها ودراستها

ولدت تماضر توفيق، في 9 فبراير عام 1920، في السنبلاوين بالدقهلية، وحصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية، من جامعة القاهرة، وكانت تهوى المسرح فانضمت إلى فريق مسرح الكلية ومثلت مع الفريق في مسرح دار الأوبرا المصرية القديمة.

بعثتها وسفرها والتحاقها بالإذاعة المصرية

حفرت تماضر توفيق اسمها من ذهب على جدران ماسبيرو، فلم تكن مجرد إعلامية وإذاعية فقط، بل خرج من تحت يديها جيل كامل من أعظم الإعلاميين، فقد انضمت بعد ذلك إلى فريق مسرح الأوبرا، والتحقت بالعمل في الإذاعة المصرية عقب تخرجها، وحبها للمسرح جعلها تكون مع زملائها في الإذاعة فريقا للتمثيل.

سافرت تماضر في بعثة لدراسة الفن الإذاعي في هيئة الإذاعة البريطانية بلندن، وكانت من أوائل الإذاعيات المصريات اللاتي سافرن في بعثات دراسية ثم بعد عودتها عينت رئيسة لقسم التمثيليات، بالإضافة لتقديم البرامج وقراءة نشرات الأخبار ثم انتقلت للبرامج الأجنبية بالإذاعة.

- عملت مساعدًا للمراقب العام وكانت أول سيدة تشرف على القسم الأوروبي بالإذاعة المصرية.

- وفي عام 1957 كانت ضمن أول بعثة لأمريكا باسم التليفزيون المصري.

- عُينت مراقبًا عامًا للبرامج الثقافية ثم مسؤولة البرامج التعليمية، ثم مديرًا للمراقبة العامة للتخطيط والمتابعة، ثم وكيلة للتليفزيون لشئون البرامج، ثم في عام 1977 تولت رئاسة التليفزيون حتى 1985.

- كانت تماضر أول مخرجة في تاريخ التليفزيون.

بما رثاها الصحفي أحمد بهجت في "صندوق الدنيا"

توفيت في 8 يونيو 2001، وقد رثاها الصحفي أحمد بهجت في عاموده اليومي صندوق الدنيا فقال "لم تكن السيدة تماضر توفيق مجرد رئيسة للتليفزيون يعنيها شأن الإدارة وترتب أموره داخل إطارها، إنما كانت نجما من نجوم الإذاعة وكانت روحا بثته في التليفزيون في بداية حياته ونشأته، كانت تعرف ما الذي يعنيه التلفزيون، وأي قدرة تتمثل في شاشته الصغيرة".