رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

للآباء.. 5 نصائح من الصحة العالمية للحفاظ على صحة الأطفال العقلية خلال كورونا

كتب: روان مسعد -

04:58 ص | الإثنين 20 أبريل 2020

الحفاظ على الأطفال خلال كورونا

معظم الأطفال لا يعرفون كيفية التعامل مع جائحة كورونا المستجد الذي يسبب كوفيد 19، ولا يعي معنى المسافات والتباعد الاجتماعي، ومن الشائع أن يشعر بالإجهاد والخوف والهلع، لذا قدمت منظمة الصحة العالمية 5 نصائح للآباء للتعامل مع الأطفال خلال كورونا يستعرضها التقرير التالي.

مساعدة الأطفال على التخلص من الإجهاد

يعاني الاطفال خلال تلك الفترة من الإجهاد بطرق مختلفة مثل أن يكونوا أكثر تشبثًا بالآباء أو أكثر قلقًا أو انسحابًا أو غضبًا أو التبول اللاإرادي وما إلى ذلك.

يجب على الآباء الاستجابة لردود أفعال الأطفال بطريقة داعمة، مع الاستماع إلى مخاوفهم ومنحهم المزيد من الحب والاهتمام.

منح الحب والاهتمام

يحتاج الأطفال إلى حب واهتمام في الأوقات الصعبة، لذا يجب منحهم المزيد من الوقت والاهتمام والحب، مع الاستماع إلى الأطفال، والتحدث معهم بلطف والاطمئنان عليهم، إذا كان ذلك ممكنًا، امنح الفرصة للطفل للعب والاسترخاء.

تجنب قطع الاتصال

يجب أن يكون الطفل دوما على مقربة من والديه وعائلته وتجنب فصل مقدمي الرعاية الصحية له عن أبويه قدر الإمكان، في حالة حدوث الانفصال (مثل الاستشفاء)، تأكد من الاتصال المنتظم على سبيل المثال عبر الهاتف والتأكد من صحتهم.

الحفاظ على الروتين

يجب وضع روتين يومي وجداول زمنية منتظمة قدر الإمكان، في بيئة جديدة، بما في ذلك المدرسة، والتعلم وكذلك وقت اللعب بأمان والاسترخاء. 

الصراحة

اشرح ما يجري الآن، وقدم لهم حقائق وأعطهم معلومات واضحة حول كيفية تقليل خطر الإصابة بالمرض بكلمات يمكنهم فهمها اعتمادًا على أعمارهم.

يشمل هذا أيضًا تقديم معلومات حول ما يمكن أن يحدث، على سبيل المثال إخبارهم بأنه قد لا يشعر أحد أفراد الأسرة أو الطفل بحالة جيدة، وقد يضطر إلى الذهاب إلى المستشفى لبعض الوقت حتى يتمكن الأطباء من مساعدتهم على الشعور بالتحسن.