رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالفيديو| "الطريق إلى الله واحد".. 4 ثنائيات جمعت بين الترانيم والابتهالات

كتب: إسراء جودة -

08:06 م | الأحد 06 يناير 2019

احتفالية افتتاح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية

شعب انقسمت طوائفه الدينية بين الإسلام والمسيحية، يتآلفون في مجتمع واحد وتجمعهم ظروف اجتماعية وإنسانية متشابهة، يعبر كل منهم عن محبته لديانته بابتهالات إسلامية أو ترانيم مسيحية، وأحيانًا يلتحما معًا في الأوقات الصعبة، فيجمع الدعاء المسلم والمسيحي في دور العبادة للتوسل إلى الخالق بإصلاح الأحوال.

مشهد طالما تكررت أحداثه في الواقع، وجسدتها بعض الثنائيات في أغنيات موحدة، جمعت بين أصوات الترانيم وأجراس الكنائس والتواشيح مع الآذان والابتهالات الإسلامية، جاءت أحدثها قبل قليل حينما مزجت تانيا قسيس وأسامة الخولي بين "ترنيمة مريم"، وابتهال "مولاي إني ببابك" للشيخ سيد النقشبندي، في أغنية واحدة على المسرح خلال احتفالية افتتاح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من الضيوف من مختلف الدول.

وتانيا وأسامة ليسا الثنائي الأول الذي جمع بين التواشيح والترانيم، إذ سبقهم عددًا من الشباب والفتيات، الذين عبروا عن ترابط الطائفتين في أغنيات موحدة، ويرصدهم "هن" في السطور التالية:

- نسمة محجوب ومحمد دقدوق

في أولى حلقات الموسم الثامن من برنامج اكتشاف المواهب الغنائية "ستار أكاديمي" في العام 2011، جاء الظهور الأول للمطربة نسمة محجوب مع السوري محمد دقدوق خلال تأديتهما لترنيمة مسيحية مع الآذان، وحصدت إعجاب الكثير من متابعيهم ولجنة التحكيم حينها.

- جبريال عبدالنور وجاهدة وهبة

في احتفالية مرور عام على إطلاق شعلة سلام لبنان في ديسمبر 2012، شهد الحفل المزج بين الديانتين في أغنية واحدة على المسرح للمطربين اللبنانيين جبريال عبدالنور وجاهدة وهبة، بالاشتراك مع عازفة الإيقاع قمر عمري.

- مصطفى صبري ومارجوت آرثرا

في أحد المقاطع المتداولة على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، جمع الثنائي مصطفى صبري ومارجوت آرثرا بين الترانيم والابتهالات أيضًا، إذ تشاركا غناء "مولاي إني ببابك" للشيخ النقشبندي، مع ترنيمة "مريم" من إنجيل لوقا باللغة اللاتينية.