رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| "حب في الزنزانة".. عقود قران النزلاء من مختلف سجون العالم

كتب: آية المليجى -

11:20 م | الخميس 01 نوفمبر 2018

بالصور|

ربما تحولت قصة فيلم "حب في الزنزانة" الذي جسد علاقة الحب التي نشأت خلف القضبان إلى حقيقة، وكانت السجون في عدد من البلدان شاهدة على زيجات بين النزلاء.

ورصد "هن" بعض الزيجات التي تمت خلف القضبان.

الكويت:

في حدث هو الأول من نوعه، سمحت السلطات كويتية، اليوم، لسجين كويتي وسجينة مصرية بعقد قرانهما، في قصر العدل، رغم أنهما محبوسان على ذمة قضايا مختلفة، ومازال يقضيان مدة العقوبة.

وكان السجين الكويتي، الذي يقضي مدة عقوبة 5 سنوات، تقدم بطلب إلى وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المؤسسات الإصلاحية يطلب فيه الموافقة على عقد قرانه على إحدى النزيلات في السجن، وهي وافدة مصرية.

وبالفعل، تم السماح لهما بإتمام الزواج، وتم نقل السجين والسحينة بمركبة تابعة للمؤسسات الإصلاحية إلى محكمة الرقعي، لإتمام مراسم الزواج، وتم إعادتهما بعد ذلك إلى السجن، لكن سمحت وزارة الداخلية للزوجين بالخلوة الشرعية، من خلال مشروع "بيت العائلة"، الذي يسمح للسجناء بالالتقاء بزوجاتهم، ويتيح اللقاء العائلي والخلوة الشرعية.

مصر:

وفي شهر أغسطس الماضي، أتت الموافقة على طلب نزيل سجن أسيوط "وليد.ع" على زواجه من النزيلة "أماني.م.ث" بذات السجن.

وانطلقت الزغاريد من نزيلات سجن أسيوط، حينما حضر المأذون الشرعي للمدينة لإتمام عقد القران.

وأتى القرار لاستمرار دعم سياسة وزارة الداخلية التي تهدف إلى تقديم كافة أوجه الرعاية الاجتماعية والنفسية للنزلاء وإعادة تأهيل نزلاء السجون حتى يعودوا إلى مدارج المجتمع كمواطنين صالحين.

تونس:

لم يكن سجن النساء في المنوبة بتونس، بعيد عن هذه الاحتفالات، الذي شهد أيضًا على زواج إحدى النزيلات وهي في العشرينات من عمرها، داخل السجن.

وعلى أنغام الموسيقى ووصلات رقص من السجينات عقد قران النزيلة، وهي المحكوم عليها بخمس سنوات، حيث عبرت عن فرحتها وسعادتها بعريسها الذي ظل واقف بجانبها رغم محنتها.

وكان العريس وجه نداء إلى وزير العدل يطالبه بالعفو عن زوجته بإيقاف التنفيذ والإفراج عنها.

المكسيك:

وفي حفل زفاف جماعي، شهده السجن المركزي في المكسيك، عقد ما يقارب 63 سجين عقد قرانهم داخل السجن.

وكان مدير السجن، رينيه لوبيز أورتيز، أوضح أن السلطات المكسيكية سعت من خلال هذا الحفل الجماعي لتسوية الوضع القانوني لزوجات السجناء وأولادهم وتعزيز الروابط والقيم العائلية.

ومن ضمن النزلاء الذين عقد زفافهم، سجين يدعى خورخي أرماند، ذو الـ37 عامًا، واتهم بالابتزاز وحكم عليه بالسجن 40 عامًا.