رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كيف تؤثر فصول العام على رغبتك الجنسية؟

كتب: مي الحسيني - الحب ثقافة -

05:51 م | الأحد 29 يوليو 2018

صورة أرشيفية

 

بخلاف شيوع وشهرة قصص الحب والزواج التي تنشأ على الشواطيء الساحلية في الأجازات الصيفية، وتفضيل الكثيرين للزواج في فصل الصيف، هل تعلمين أن حالة الطقس تؤثر على حياتك الجنسية؟

تتنوع تأثيرات فصول العام على الحياة الجنسية للبشر ما بين جسدية واجتماعية وأخرى تتعلق بالتفضيلات الشخصية لكل إنسان/ة، كالتالي:

ليه في الصيف لازم نحب؟

لأن في فصلي الصيف والربيع، يحدث التالي:

1.    يرتفع مستوى هرموني التستوتيرون وFSH لدى الرجال: مما ينعكس إيجابياً على النشاط الجنسي والرغبة الجنسية لديهم.

2.    ارتفاع الهرمون المحفز للميلانوسيت Melanocyte Stimulating Hormone  (MSH): الذي يعزز الرغبة الجنسية عند المرأة، إذ يرتفع أكثر عندما تكون الشمس ساطعة، كما يرتبط كذلك بدرجة الميلانين، المسئول الأساسي عن درجة لون البشرة والذي يسبب اسمرار البشرة عند التعرض للشمس.

لذا، لا تخافي من اسمرار بشرتك! فبالإضافة إلى كون البشرة السمراء والبرونية جميلة وتضفي طلة جديدة ساحرة لمظهرك، فإنك سوف تكتسبين مميزات حميمة إضافية عند التعرض للشمس مع توفير الحماية الكافية لجلدك باستخدام كريم واقي جيد ضد أشعتها الضارة.

3.    يرتفع مستوى السيروتونين Serotonin: بشكل ملحوظ لدى الرجال والنساء، وهو أحد النواقل العصبية المسئولة عن الشعور بالرضا والسعادة، مما يؤدي بالتالي إلى زيادة شعور الفرد بالرضا والثقة في ذاته، وزيادة رغبته في ممارسة الجنس نتيجة لذلك. تشير العديد من الدراسات العلمية إلى أن ضوء الشمس يؤثر إيجاباً على مستوى السيروتونين في الجسم.

4.    الشعور بالحر والعرق!: قد يؤثر سلباً على نشاط بعض البشر ويقلل من رغبتهم في الحميمية، إذ يتعرق الجسم تلقائياً مع زيادة درجة الحرارة عن 27 درجة مئوية. حمام بارد- أو دافيء مثلما تفضل/ين- قد يعكس هذه الحالة تماماً ويجعلك على أهبة الاستعداد للحميمية، فلا تستسلم/ي للشعور بالحرارة واستمتع/ي مع شريك/ة حياتك.

 

لما الشتا يدق البيبان

1.    ينخفض مستوى السيروتونين تدريجياً مع حلول فصل الخريف ويستمر في الانخفاض خلال فصل الشتاء: ويحل محله هرمون الميلاتونين ذو التأثير المعاكس له، والمسئول عن الشعور بالنعاس والرغبة في النوم وعمقه، مما يؤثر سلباً على مستوى الرغبة الجنسية لدى الإنسان.

2.    يصاب بعض البشر بالاكتئاب الموسمي seasonal affective disorder (SAD) خلال فصل الشتاء: بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس، ومن أهم أعراضه انخفاض الرغبة في ممارسة الجنس، بالإضافة إلى ارتفاع الشهية لتناول السكريات والشعور بالكآبة والإحباط وزيادة الوزن. بعض البشر قد لا يعيرون الاكتئاب الموسمي الاهتمام الكافي، ويعتقدون انه يحدث فقط لأنهم لا يفضلون فصل الشتاء، ولكنه قد يستدعي ذلك استشارة طبيب/ة نفسية لتلقي العلاج الملائم للتغلب عليه.

3.    عند انخفاض درجة الحرارة إلى أقل من 5 درجات: يقل استعداد الجسم للممارسة الجنس بشكل ملحوظ، بسبب الشعور بالبرودة الشديدة. ويمكن التغلب على ذلك بتدفئة المنزل أو المكان الذي تتواجدان به، وليس إضافة المزيد من طبقات الملابس إليكما، إذ يؤثر ذلك سلباً على رطوبة وحيوية البشرة بمرور الوقت.

 

استمتعا في الصيف والربيع وتغلبا على العقبات التي تحول دون الحميمية في الشتاء والخريف، ولا تدعا حالة الطقس تتحكم في حياتكما الجنسية.