رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طبيب: الأطفال معرضون للإصابة بـ"السكري".. ونصائح للمحافظة عليهم

كتب: ندى نور -

10:09 م | الأربعاء 21 فبراير 2018

مرض السكر

يصيب مرض السكري الأطفال في سن مبكر، و بحسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية ارتفع عدد المصابين بالسكري من 108 مليون شخص في عام 1980 إلى 422 مليون شخص في عام 2014، ويكون لمرض السكري العديد من الأسباب، وفي بعض الحالات نستطيع التغلب عليه وعلاجه

يقول الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الباطنة والكبد في المركز القومي للبحوث، إن السكر يصيب الأطفال من سن 7 سنوات، وهناك أطفال يصابون بالسكر في سن مبكر منذ أن يبلغ الطفل 3 سنوات.

وأضاف شلبي، أن هناك نوعان من السكر، النوع الأول يصيب الأطفال في سن مبكر، ولا يرجع لأسباب وراثية، والنوع الثاني يصيب الأطفال من 7 -18 عامًا، ويأتى نتيجة التهاب في البنكرياس ويضعف بدوره الخلايا، وحينها يقل إنتاج الأنسولين، وهذا النوع به أسباب وراثية.

وتابع أستاذ الباطنة، أن النوع الأول يحتاج إلى تعويض بالأنسولين، والنوع الثاني يولد الطفل سليم وقبل بلوغه 18 عامًا، يصاب بالسكر، ويعالج بالأقراص لتنشيط البنكرياس، فضلًا عن أن النوع الثاني يأتى نتيجة الأفراط في تناول المياه الغازية، والسكريات، والأشياء المصنعة.

وقال شلبي، إن النظام الغذائي لمريض السكر هام جدًا، وأشار إلى ضرورة التقليل من الحلويات والمقليات والدهون، وزيادة تناول الخضروات، والسلطة الخضراء، والخضار المسلوق، وتشجيع الطفل على الرياضة لأنه يساعد في حرق جزء من السكريات الموجودة بالجسم.

وعن احتمالية العلاج، يرى أن النوع الأول في الأغلب يستمر على الأنسولين، أما النوع الثاني ففي أغلب الأحيان يكون عارضا نتيجة لالتهاب البنكرياس وضعف في إنتاج الانسولين، وأحيانًا يتم شفائه، مؤكدا أن هناك بعض الأعراض لمرض السكر منها العطش الزائد، والإفراط في تناول الطعام، وفقدان في الوزن، وفي النوع الأول قد تحدث غيبوبة سكر بشكل مفاجىء غير متوقع.

ونصح شلبي، بضرورة متابعة مريض السكر مع طبيب، واتباع نظام غذائي صحي لأنه يمثل نصف العلاج، وتناول العلاج باستمرار، وأن تراعي الأسرة الطفل مريض السكر المستمرة.

الكلمات الدالة