رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

وزيرات سابقات يروين لـ"هن" كواليس اختيارهن للملابس أثناء حلف اليمين

كتب: آية المليجى -

07:20 م | الأحد 14 يناير 2018

الدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي

 أجرى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الحكومة تعديلا وزاري، صباح اليوم، عقب موافقة مجلس النواب، تتضمن زيادة السيدات في الحكومة المصرية، حيث شمل التشكيل الجديد إسناد وزارة الثقافة لإيناس عبد الدايم، ووزارة السياحة إلى الدكتورة رانيا المشاط.

"هن" تحدثت مع وزيرات سابقات تولين حقب وزارية، لمعرفة كواليس اختيارهن، وعن الملابس التي قررن ارتدائها أثناء حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية.

عبرت الدكتورة فينيس كامل، أول امرأة تتولي وزارة البحث العلمي، عن سعادتها بزيادة عدد الوزيرات في حكومة المهندس شريف إسماعيل، مؤكدة على قدرة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، على نشر الأفكار التنويرية بالوزارة "مرة قابلتها وقولتلها هتبقى وزيرة للثقافة". 

وعن كواليس اختيارها كوزيرة للبحث العلمي، تذكرت كامل في حديثها لـ"هن"، تفاصيل هذا اليوم قائلة أنها تلقت مكالمة تليفونية من مكتب رئيس الوزراء آنذاك عاطف صدقي، ليخبرها أن رئيس الوزراء سوف يتحدث معها بعد قليل، وعند دقات الساعة الرابعة عصرا تحدث معها رئيس الوزراء عارضا عليها وزارة البحث العلمي، ليرتسم على وجهها ملامح الدهشة قائلة "معقولة" ليرد عليها صدقي "أنتي مستقلية بنفسك"، طالبا مقابلتها قبل حلف اليمين.

وذكرت كامل تفاصيل لقائها برئيس الوزراء قبل حلف اليمين، التي تخللها الود والترحاب لينكسر لديها حاجز الرهبة والخوف.

واختتم صدقي لقائه مع كامل باختيار الملابس التي سوف ترتديها لحلف اليمين "كنت لسة راجعة من أمريكا واشتريت لبس كتير من هناك، وقررت ألبس تيير". 

واسترجعت الدكتورة نادية زخاري، وزير البحث العلمي الأسبق، تفاصيل اختيارها كوزيرة، قائلة أنها تلقت مكالمة تليفونية من مكتب رئيس الوزراء الدكتور كمال الجنزوري آنذاك، ليخبرها بأنه تم ترشيحها لوزارة البحث العلمي، ولابد أن تكون متواجدة في مقر وزارة الاستثمار لمقابلة رئيس الوزراء.

واستكملت حديثها لـ"هن"، أنه في البداية خيل إليها أن الأمر لا يتعدى عن كونه مزحة طريفة من أحد معارفها، ليؤكد لها الخبر الدكتور حسين خالد، الذي تم ترشيحه كوزير التعليم العالي في الحكومة ذاتها. 

وفي صباح اليوم التالي، ذهبت زخاري لمقابلة رئيس الوزراء آنذاك، موجها إليها سؤال عن قدرتها على تولي وزارة البحث العلمي، لترد عليه قائلة "طبعا يشرفني"، لتنهال عليها مكالمات تليفونية كثيرة من المقربين إليها لمباركتها.

الملابس الرسمية  ذات اللون الأسود كانت الحاضرة في أزياء الدكتورة نادية زخاري استعدادا لحلف اليمين، بحسب حديثها لـ"هن".