رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مدير "الدولي الإسلامي": 98% من حالات الوفاة للحوامل تحدث في البلدان النامية

كتب: منى السداوي -

04:18 م | الإثنين 18 ديسمبر 2017

الدكتور جمال ابو السرور

تحدث الدكتور جمال أبوالسرور مدير المركز الدولي الإسلامي، عن "الأمومة الآمنة من المنظور الطبي"، خلال فعاليات اليوم الثاني من الدورة تدريبية التي ينظمها المجلس القومي للمرأة بعنوان "المرأة والقضية السكانية من المنظور الإسلامي"، وتستهدف واعظات وزارة الأوقاف.

وأشار أبوالسرور إلى مفهوم الصحة وأن التمتع بصحة جيدة هو حق من حقوق الإنسان، والنساء لهن الحق في الحصول على أعلى مستوى من الصحة، وعرف الصحة الإنجابية أنها تعني القدرة على الإنجاب والحرية في اختيار ذلك، موضحا أنه يجب أن تحصل على خدمات الرعاية الصحية المناسبة لها.

وتحدث عن مؤشرات الصحة الإنجابية والجنسية في البلدان المختلفة كنسبة وفيات السيدات الحوامل، وأن 98% من حالات الوفاة تحدث في البلدان النامية، ونسبة حدوث الحمل للقاصرات أقل من 18 سنة تحدث لكل 3 و5 مثيلاتها من البالغات، كذلك نسبة استخدام الطرق الحديثة في تنظيم الإنجاب، وعدم توافر وسائل تنظيم الأسرة، وأن مليون طفل يموت كل عام بسبب وفاة أمهاتهم.

وأشار إلى أن المرأة في مناطق الصراع تواجه مخاطر كبيرة وأن 15 مليون سيدة في سن الإنجاب يعانين من تدني الخدمات سوء الصحة الإنجابية.

وأعرب الدكتور عبدالله النجار، عضو مجمع البحوث اﻹسلامية في محاضرته بعنوان "اﻷمومة اﻵمنة من المنظور الشرعي"، عن إعجابه الشديد بوجوده مع نخبة من الواعظات من وزارة اﻷوقاف واللائي تساعدن على نشر الوعي بصحيح الدين من خلال دعوتهن.

وأوضح أن القانون يأخذ نصوصه من الشريعة الإسلامية، والقانون الذي يمنع زواج القاصرات هو قانون شرعي، وأن الأمومة الآمنة تتحقق من خلال تأهيل الفتاة صحيا وبدنيا وعقليا، مشيرا إلى أن الختان يؤثر على الأمومة الآمنة من حيث حدوث خلل في العلاقه الزوجية، كذلك الرضاعة الطبيعية من أسس الأمومة الآمنة، حيث يؤكد العلاقة بين الأم وطفلها وتنشئته بصورة صحيحة لذلك جعل الله حضانة الأم للطفل في السن الصغير، والأم الحامل لها حقوق في الشريعة الإسلامية منها حق الرعاية فيجب على الزوج رعايتها صحيا ونفسيا، ويجب توفير الولادة الآمنة للمرأة لتنعم بصحة جيدة هى وطفلها.