رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

المنتجة الألمانية بـ"علي صوتك" تتحدث لـ"هن": هدفي صناعة مخرجة مصرية محترفة

كتب: آية المليجى -

08:07 م | الأربعاء 13 ديسمبر 2017

المخرجة الألمانية فرانشسكا أريزا

علامات من الدهشة والاستغراب ارتسمت على وجه المخرجة الألمانية فرانشسكا أريزا، حينما أتت إلى مصر، منذ ثلاث سنوات مضت، في مهمة فنية لتصوير فيلم وثائقي عن موسيقى الجاز، لتفاجأ بأن الرجال هم الأغلبية العاملة في مجال صناعة الأفلام. 

التحرش الجنسي كان أكثر ما التقطته آذان المخرجة الألمانية أثناء تصويرها للفيلم، لتراودها فكرة إنشاء ورشة متخصصة للفتيات في صناعة الأفلام القصيرة، وتكون بمثابة المنفذ، الذي تعبر من خلاله الفتيات عن قضاياهم ومشاكلهم، بحسب حديثها لـ"هن".  

فرانشسكا دأبت على تأسيس هذه الورشة حتى استقرت على اسم "علي صوتك" مستقبلة عشرات الفتيات لتدريبهن على كيفية صناعة الفيلم بداية من كيفية استخدام الكاميرا ومناقشة الأفكار والقضايا التي يتحدثون عنها في أفلامهم، فتقول فرانشسكا "أن التفرغ الكامل لحضور برنامج الورشة، ووجود قضية تشغل بال الفتاة" هي المعايير التي يتم على أساسها اختيار الفتاة.    

منذ ثلاثة أعوام أطلقت برنامج الورش الوثائقية وانضم إليها فيه فتيات كثر، جلست معهم فرانشسكا استمعت إليهم عن مشاكل عدة تعاني منها المرأة المصرية، ليخرجوا على جمهور الأفلام الوثائقية بعدة أفلام منها "من الألم جئت"، متحدثا عن قضية الختان من خلال عرض تجارب فتيات تعرضوا لهذه العملية المؤلمة، وفيلم "الستات ملهاش غير.." ليتناول موضوع الاستقلالية عند الفتاة.

عادات وتقاليد سائدة في المجتمع المصري وضغوط عدة من قبل الأسرة تواجهها، فكل هذه العوامل ستحاول فرانشسكا بلورتها في فيلم وثائقي إذا أرادت إخراج فيلم عن المرأة المصرية. 

فروق عدة رأتها فرانشسكا بين الفتاة الألمانية المدللة، والتي يقدم لها المجتمع الألماني الدعم اللازم، وبين الفتاة المصرية التي تعاني من ضغوط عدة تعمل على تكبيلها لكنها تتسم بالمرونة التي تجعلها تزيل كل هذه العقبات وتصل إلى ما تريده. 

خبرة عالية اكتسبتها المخرجة الألمانية من خلال عملها في مصر كان على رأسها "مهما كانت المشكلة كبيرة لكنك ستنجح في الوصول إلى حلها". 

نصائح عدة تحرص فرانشسكا على غرسها في نفوس طلابها أهمها تعلم كل ما هو جديد، فضلا عن استكشاف المهنة بأدواتها "اعرفوا أكثر عن المهنة، وساعتها هتبقوا موهوبين".  

تقديم أكبر عدد من الفتيات المخرجات اللاتي على قدر عال من الاحترافية هو الهدف الأهم الذي تراه فرانشسكا من عمل توسعات في ورشة الأفلام الوثائقية.