رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

حال الأمهات قبل الامتحانات: "فيه شبشب بيطير وزي ما تيجي تيجي"

كتب: ياسمين الصاوي -

03:34 م | الأربعاء 13 ديسمبر 2017

صورة تعبيرية

مع اقتراب امتحانات نصف العام، تعلن الأسر المصرية حالة التأهب والاستعداد، فيجلس الطلاب وسط مجموعة من الكتب والأوراق للمذاكرة في أجواء من التركيز تارة والصخب تارة أخرى، بينما تعاني الأمهات من التوتر والقلق، ويبدأن في التعامل مع أبنائهم كلاً على طريقته.

قالت رشا أسامة، ربة منزل، إنها تشعر بالاستغراب من نظرات الدهشة في عيون أبنائها عند المذاكرة وكأنهم يسمعون المعلومات للمرة الأولى، فيبدأ الأمر بالابتسامة والهدوء والحضن المليء بالحنان في العشر دقائق الأولى من المراجعة، حتى تصل إلى حالة من الاستفزاز والصراخ من اللامبالاة وقلة التركيز لدى صغارها.

وأضافت لـ"هن"، أن انفعالها يأتي على أتفه الأسباب بعد دقائق، "تلاقي صويت وزعيق وشتيمة بجانب شبشب بيطير وخرطوم في إيدي وزي ما تيجي تيجي"، في حين تشعر بالحزن والضيق عند التعامل مع أبنائها الملتحقين بالصف الرابع والخامس الابتدائي، فضلا عن سماع كلمة والدتها "رشا بتاكل عيالها". 

وسخرت آمال حمزة، إحدى الأمهات، من حالها عند المذاكرة لأبنائها والغضب الشديد الذي تشعر به تجاههم، "في يوم من الأيام هيستضفوني في البرامج ويسألوني قتلتيهم ليه؟ مش ندمانة؟"

وعبرت أميرة حمدي، ربة منزل، عن الهدوء النفسي الذي تشعر به في هذا الوقت، حيث لم تعد تعاني من التوتر والقلق مثل كل عام، فلا سبيل لحذف الوحدة الأخيرة، ولم ينته المعلمون بعد من شرح المناهج المقررة.

وأوضحت، أنها تركت زمام الأمور لأبنائها، وأعطتهم الثقة الكاملة في المراجعة لأنفسهم دون أن تجهد عقلها ومشاعرها في ذلك.

 

الكلمات الدالة