رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

9 نصائح لتدريب طفلك "المتوحد" على الحمام

كتب: دعاء الجندي -

05:51 م | الأحد 02 أبريل 2017

صورة أرشيفية

التدريب المرحلي ليس من السهل أبدا، وبالنسبة لكثير من الأطفال على طيف التوحد، يمكن أن يكون تحديا حقيقيا، بعض الدوافع المعتادة لتدريب المرحاض مثل ضغط الأقران، الرغبة في الاستقلال، أو الحاجة إلى الشعور بالنظافة والجفاف قد لا تكون موجودة في الطفل على طيف التوحد. 

وحسبما ذكرت دراسة طبية، أجراها كيمبرلي كروغر-جوبينجر، بسي، طبيب نفساني سريري وأستاذ مساعد في طب الأطفال في مركز سينسيناتي الطبي في مستشفى الأطفال، يمكن لمعظم الأطفال المصابين بالتوحد تعلم استخدام المرحاض بشكل مستقل. ولكن العملية غالبا ما يستغرق وقتا، والطاقة، ومثابرة.

1 - تأكد من صحة طفلك

العديد من الأطفال المصابين بالتوحد لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي. وبطبيعة الحال، إذا كان طفلك يعاني من الإسهال، والإمساك، والنفخ، أو غيرها من القضايا الجهاز الهضمي، قد يكون من الصعب بالنسبة له لقطار المرحاض.

إذا كان طفلك يبدو أن مشاكل الجهاز الهضمي، والتحقق منها قبل البدء في التدريب المرحاض، علامات مشاكل جي يمكن أن تشمل التعصب غير عادية، وتحديد المواقع للضغط على البطن، والتردد في استخدام المرحاض أو أنبوب، أو عدم القدرة على الإخلاء. راجع طبيب الأطفال الخاص بك، وإذا لزم الأمر، طبيب أمراض الجهاز الهضمي للأطفال. قد يكون من الممكن علاج الإمساك مع شيء بسيط مثل عصير الخوخ.

2 - متى تبدأ تدريب المرحاض؟

يوصي الأطباء بأن الأطفال عادة ما يكونون جاهزين لتدريب المرحاض عندما يظهرون الوعي بأنهم رطب أو شعراء، ويمكن سحب السراويل صعودا وهبوطا، ومريحة الجلوس على المرحاض.

هذه العلامات، في حين مناسبة للأطفال نموذجية، قد تكون غير ذات صلة للطفل المصاب بالتوحد. قد يكون الأطفال على الطيف أقل حساسية عندما يتعلق الأمر الأحاسيس الباردة، الرطب، أو لزجة. قد يكون لديهم أيضا قضايا لهجة العضلات التي تجعل من الصعب بالنسبة لهم لسحب السراويل صعودا أو هبوطا. وبالإضافة إلى ذلك، في حين أن العديد من الأطفال الصغار يريدون بنشاط لاستخدام المرحاض لأنهم يرون الآخرين يفعلون ذلك، الأطفال الذين يعانون من التوحد نادرا ما يقارن أنفسهم للآخرين.

وبسبب هذه الاختلافات، الأطفال التوحد، ومع ذلك، قد تكون جاهزة لاستخدام المرحاض قبل أن يتقن كل تلك المهارات الأخرى. يقول كيمبرلي كروغر-جوبينجر، بسي، طبيب نفساني سريري وأستاذ مساعد في طب الأطفال في مركز سينسيناتي الطبي في مستشفى الأطفال، "بالنسبة لنا، الشروط المسبقة تشمل أمبولاتيون، والقدرة على الحصول على أعلى وأسفل - وهذا كل شيء".

3 - زيادة شرب ابنك للسوائل

تحقق مع طبيب الأطفال الخاص بك لمعرفة مقدار السائل يمكن لطفلك أن يشرب بأمان في يوم واحد. ثم، دفع السوائل لبضعة أيام. إذا كان ذلك ممكنا، خلط عصير بالماء، أو بالتناوب بين الحليب والعصير والماء. فكلما زاد عدد السوائل التي يشربها طفلك، زاد احتمال التبول في كثير من الأحيان، وكنا ناجحين في التبول إلى المرحاض.

 

4 - حضري كل الأشياء التي قد يحتاجها من كتبه ولعبه المفضلة في الحمام. 

وضع معا كل الأشياء التي سوف تحتاج للحفاظ على طفلك مريحة والمحتوى في حين يجلس على المرحاض لفترة طويلة. إذا كنت ترغب، والنظر في جلب الكتب ولعب الأطفال، وحتى جهاز تلفزيون في الحمام، بجانب جمع "المحفزات". 

أيضا، تأكد من أن المرحاض مريح بالنسبة لبعض الأطفال، قد يكون الأطفال الآخرين أكثر راحة على مقعد قعادة مع مقابض التي تساعدهم على الشعور بالأمان أثناء الجلوس على المرحاض. 

5 - عليكي أخذ فواصل "راحة"

عند تدريب طفلك على الجلوس على المرحاض عليكي أخذ فواصل كل نصف ساعة لطالما يمكنك. الدكتور كريجر وفريقها قضاء حرفيا كل يوم في الحمام، من الوقت يستيقظ الطفل حتى يذهب إلى السرير. المشروبات، والغذاء، واللعب يمكن أن تجري كل شيء في الحمام.

فعاجلا أو آجلا، خلال اليوم، سوف طفلك التبول في المرحاض. عندما يفعل أو أنها تفعل فعلا، وعليكي إعطاء المحفزات الخاصة بك. وإظهار الكثير من التشجيع والحب والفخر. بجانب أخذ قسط من الراحة، ومن ثم الذهاب الحق في العودة إلى المرحاض.

 

7 التركيز على حركة الأمعاء

العديد من الأطفال سوف يكون لديهم مشكلة صغيرة نسبيا مع التبول، ولكن يبدو مترددة في أنبوب في المرحاض. العديد من الأسباب يمكن أن يفسر هذا، يقول الدكتور كروغر: "إذا كان هناك مشكلة، ونحن ننظر إلى السبب، قد يكون الإمساك، أو قد يكون أن الطفل لا يحب البداية التي تحدث عندما حركة الأمعاء يضرب الماء، وإذا كان هذا هو المشكلة، ونحن نعمل ببطء إلى إزالة الحساسية".

8 - كيفية إدارة "تلطيخ البراز"

ليس من غير المألوف للأطفال المصابين بالتوحد تشويه البراز على أنفسهم، على الجدران، على ملابسهم.

يقول الدكتور كروغر، إن لديه بعض النصائح المحددة للآباء يجدون أنفسهم في هذا الوضع غير سارة. ويضيف: "الأطفال يفعلون ما يفعلونه لأحد الأسباب الأربعة فقط"، كما توضح: للحصول على الاهتمام، للحصول على شيء يريدون، للهروب من شيء غير سارة، أو أن يكون أو تجنب تجربة حسية معينة.

 فلماذا يشوهون البراز؟ ماذا يحدث عندما يفعلون ذلك؟ هل يحصلون على الاهتمام؟ هل يسمح لهم بالهرب من حالة لا يحبونها؟ هل يحصلون على شيء يريدون؟ إذا لم يحصلوا على أي من هذه النتائج، فمن المحتمل أنهم يتمتعون بالمدخلات الحسية التي يحصلون عليها.

بمجرد أن تعرف لماذا طفلك تلطيخ البراز، يمكنك مليء حاجتهم بطريقة أخرى. على سبيل المثال، يمكنك أن تعطي لهم الاهتمام والثناء عندما يذهبون إلى الحمام دون لمس برازهم.

الكلمات الدالة