صحة ورشاقة
صورة أرشيفية

أكد علماء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية، يساعد على الحفاظ على صحة الجسم، ويُسهم في إطالة العمر ومحاربة الشيخوخة، حسبما أفاد موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

وقال العلماء، في حديث لموقع EurekAlert: "تعتبر الشيخوخة المبكرة وتلف الخلايا السريع من أخطر الأمراض التي تواجه الإنسان وتدمر الصحة، وخلال أبحاثنا الأخيرة، حاولنا إيجاد أفضل الطرق للوقاية من هذا المرض، وبينت التجارب التي أجريناها على الفئران المخبرية أن اتباع حميات غذائية قليلة السعرات الحرارية يُسهم في إطالة العمر البيولوجي للجسم، ويمنع التلف السريع للخلايا".

وأوضح العلماء أنهم راقبوا، أثناء فترة التجارب، الوضع الصحي للحيوانات المخبرية التي أخضعوها لعدد من الحميات الغذائية، حيث تبين أن الفئران التي أرغمت على اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية لمدة 6 أشهر، زاد متوسط العمر لديها بمعدل ملحوظ، كما تباطأت لديها معدلات تلف الخلايا.

كما أكدوا أن النتائج التي توصلوا إليها تدفعهم لمواصلة الدراسات للتأكد إذا كانت تلك الطريقة مفيدة لأجسام البشر أم لا.

يذكر أن عددا من الدراسات الطبية تحدثت سابقا عن دور النظام الغذائي وتأثيره على صحة الإنسان، فمنذ مدة أكدت إحدى الدراسات أن نسبة الموت بسبب الأمراض الخطيرة تزيد لدى الذين يستهلكون كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، كلحم البقر والخنزير والضأن في نظامهم الغذائي، وأكدت الدراسة أن أفضل مصدر للحصول على البروتينات الضرورية للجسم هو اللحوم البيضاء.

وبشأن محاربة الشيخوخة نشرت مجلة Nature Communications، فبراير الماضي، مقالا أكدت فيه أن العلماء اكتشفوا 25 جينا من شأنها المساهمة في إبطاء عملية التلف السريع للخلايا.

الكلمات الدالة