هي
صورة أرشيفية

تختلف الأعمال حسب طبيعتها ومواصفاتها الخاصة، إلا الأصول وآداب التعامل تبدو هامة في كل مكان، ليترك الانطباع الأول في بداية العمل أثرا يدوم.

تحدثت نادين جاد، خبيرة الاتيكيت لـ"هن" عن بعض النقاط الأساسية التي يجب الحفاظ عليها في أول يوم عمل لوضع بصمة خاصة لدى المديرين والزملاء، والتي جاءت كالتالي:

- الالتزام بمواعيد العمل و احترامها منذ اليوم الأول، لإعطاء انطباع بالالتزام والجدية وتحمل المسؤولية، فضلا عن النوم مبكرا للاستمتاع بالنشاط والحيوية وصفاء الذهن وعدم خلط المعلومات.

- جمع معلومات عن مكان وطبيعة العمل الجديد وتاريخ تأسيسه، واختيار الملابس المناسبة والبعد عن الإكسسوارت الكبيرة والملابس الكاجوال والجينز والزخرفة، كذلك الالتزام بالملابس المحتشمة غير الملفتة للنظر، والبعد عن المكياج الصارخ بل الناعم البسيط

- الابتعاد عن العطور، وعن السلوكيات المتبعة، يجب التحلي بالهدوء والابتسامة والإنصات الجيد و التأكد من التفاصيل الخاصة بالعمل عن طريق السؤال عن كل شيء جديد وعدم مقاطعة الحديث والتركيز جيدا.

- الالتزام بالألقاب وعدم رفع الكلفة بين الزملاء، والاتزان فى التعامل مع الآخرين مع وضع حدود بذكاء ولباقة.

- عدم التحدث عن أمور شخصية والخوض فى خصوصيات الآخرين حتي إذا تم توجيه الحديث.

- الاستعداد للمصافحة بعدم إشغال اليد اليمنى، والقبضة بطريقة واثقة، والنظر في عين الأخر، حتى لا تبدو الشخصية ضعيفة ومترددة

- توحي الجلسة والوقفة المعتدلة باحترام الأخرين وتعبر عن الثقة بالنفس ومدى الانتباه والاهتمام.

- نبرة الصوت وطريقة الكلام تشكل رد فعل الآخر، فالحديث بسرعة يعطي انطباع بالرغبة في شد الانتباه والسيطرة، ما يصيب الجميع بالملل، لذا يجب الحديث بهدوء واختيار الموضوعات الجادة والكلمات المتزنة وإفساح المجال للحوار والمناقشة بعيدا عن السياسة والرياضة والدين والأمور الشخصية. 

- العلاقة بين زميلات العمل تختلف عن أي علاقة اجتماعية، إذ تفرض الظروف التعامل معهن، ولابد من وجود حدود وأبعاد للزمالة.

- لابد أن يكون الشعار من اليوم الأول "المعاملة الطيبة مع الجميع".

-يجب الإخلاص في العمل وليس التظاهر بذلك دائما، وعدم إلقاء اللوم على الآخرين أو الاستهزاء، والاعتراف بمجهود الآخرين والتعاون معهم لإنجاز العمل، فضلا عن عدم التحدث كثيرا عن النفس.

الكلمات الدالة