رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

18 دراسة تؤكد أن "اليوجا" أفضل التمارين التي تقلل من التوتر

كتب: امينة اسماعيل -

12:12 م | الإثنين 10 يوليو 2017

صورة أرشيفية

كشفت أبحاث طبية جديدة، أن تمارين العقل مثل "اليوجا" والتأمل وتنظيم التنفس، تغير وتؤخر من الالتهابات الجينية الناجمة عن الإجهاد.

وناقش العلماء أكثر من 18 دراسة، تناولت التأمل و"اليوجا" وممارسات الذهن، والتي شملت 836 مشاركاً على مدى 11 عاماً، حسبما ذكر موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطاني.

وتوصلوا إلى أن التغيرات الجزيئية تحدث عندما تمارس التدخلات المتعلقة بالعقل والجسم معا، وهذه التغيرات لها تأثير قوي على الإجهاد المزمن وصحتنا الجسدية والعقلية.

وفي حالة الشعور بالإجهاد، ينتج الجهاز العصبي جزيئا يسمى (NF-kB) الذي ينظم طريقة تعبير الجينات، وفي أوقات التوتر يزيد هذا الجزيء من إنتاج البروتينات الالتهابية المعروفة باسم الـ"سيتوكينات cytokines" لإعطاء دفعة سريعة لجهاز المناعة.

وتقول  الباحثة الرئيسية في معمل المخ والمعتقد والسلوك بجامعة كوفنتري، إيفانا بوريك، إن الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم يتمتعون بالفعل بالفوائد الصحية للتدخلات في العقل والجسم مثل اليوجا أو التأمل، ولكن ربما إنهم لا يدركون أن هذه الفوائد تبدأ على المستوى الجزيئي، ويمكن تغيير الطريقة التي تعمل بها شفرتنا الوراثية.

وتنصح بوريك، بالمواظبة على حضور فصول اليوجا، قائلة: "الجلوس لمدة 15 دقيقة من التأمل والتنفس بعمق عدة مرات ليست مضيعة للوقت، بل إنها استثمار في الصحة على المدى الطويل".

 

الكلمات الدالة