رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

نصائح طبيعية للعناية بالشعر بعد سن الـ50.. جددي شبابه

كتب: منة الصياد -

03:12 ص | الأربعاء 31 مايو 2023

العناية بالشعر بعد الـ50 - تعبيرية

مع التقدم في العمر يمر جسمك بالعديد من التغييرات التي يأتي من بينها التأثير على شعرك، حيث يتغير لونه وملمسه بشكل طبيعي بمرور الوقت، وللحفاظ عليه بمظهر جيد مع تقدمك في العمر فإنه يحتاج إلى عناية، خاصة يجب الالتزام بها خاصة بعد بلوغ سن الخمسين.

تكوين الشعر

وحسب ما أوضح موقع «clevelandclinic» العالمي المعني بشؤون العناية بالصحة والبشرة، أن مع تقدم الشعر في العمر، تكون دورة حياته أقصر، وعادة ما يتم استبدال هذا الشعر بشعر جديد أنعم، ولكن بمرور الوقت، يعاني كل شخص تقريبًا من تساقط الشعر خاصة مع تقدم العمر.

كما يعاني جميع الجنسين من تساقط الشعر لأسباب متنوعة مع تقدمهم في العمر، مثل السمات الوراثية واضطرابات الغدد الصماء، واضطرابات الغدة الدرقية، وانخفاض الدعم الهرموني ونقص التغذية.

كيفية العناية بالشعر بعد الـ50

- يغسل بشكل أقل تكرارا

يعتمد عدد مرات غسل شعرك على نوعه، ولكن بغض النظر عن نوع شعرك، فإن كثرة غسله بشكل عام يمكن أن تسبب تقصفه وجفافه، وكذلك لا تفرطي في استخدام الشامبو، ولكن يجب أن تغسل فروة رأسك مرتين على الأقل في الأسبوع.

- عدم غسل شعر بالماء الساخن 

ويعد الابتعاد عن غسل الشعر بالماء الساخن من الأمور التي يجب الالتزام بها عند العناية بالشعر بشكل عام بجميع المراحل العمرية، وذلك لأن الماء الساخن يتسبب في تقصف الشعر، حسب ما نصحت الدكتورة شيريهان أبو علي، أخصائية الجلدية والتجميل، خلال استضافتها مع الإعلامية رضوى الشربيني، ببرنامج «هي وبس»، المعروض عبر شاشة «سي بي سي سفرة».

- الحد من مجففات الشعر

من الحكمة أيضًا التخلي عن تصفيف الشعر اليومي بالحرارة، مثل مجففات الشعر وعصا التجعيد والمكاوي المسطحة، وذلك لأن تقليل استخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة الشديدة يومًا أو يومين في الأسبوع سيساعد الشعر على استعادة عافيته من الضرر الذي يتعرض له.

- تناول نظام غذائي كامل غني بالبروتين

لا يمكنك التحكم في خصلات الشعر الصحية بالوراثة أو العمر، ولكن يمكنك مساعدة شعرك على نموه صحيًا، عن طريق تناول الطعام الصحي الغني بالبروتينات.