رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

نصائح للتخلص من حرقة الحموضة المعوية دون دواء.. ابتعد عن 6 أطعمة ومشروبات

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

09:47 ص | الأربعاء 24 مايو 2023

الحموضة المعوية

يشعر البعض في كثير من الأحيان بحموضة في المعدة، إحدى الأعراض الأساسية لارتجاع الحموضة المعوية، وتحدث نتيجة عودة بعض الأكل من البطن، إلى أنبوب الطعام، ويصاحب هذه الحالة شعور بحرقان في القلب.

ونوضح أبرز الأسباب الرئيسية للحموضة المعوية، وفقا لما ذكره موقع «healthifyme»:

- عادات الأكل وأسلوب الحياة غير الصحي.

- الإفراط في تناول الطعام أو الأكل قبل النوم مباشرة.

- الإجهاد والسمنة واتباع عادات سيئة مثل التدخين.

كيفية علاج الحموضة المعوية في المنزل 

يمكن علاج الحموضة في المنزل باستخدام الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية، كشراب مضاد للحموضة، بالإضافة إلى أن اتباع نظام غذائي سليم، مع تغيير نمط الحياة، يساعد على التقليل من آلام حموضة المعدة، خاصة أن مضادات الحموضة تسبب آثارًا ضارة، مثل: الإمساك أو الإسهال، لذا فإنه من الضروري استشارة طبيب مختص قبل الحصول على الدواء.

متى تحتاج إلى استشارة طبيب؟

من الطبيعي أن يشعر الشخص ببعض الحموضة من وقت لآخر، لكن في حالة إذا كنتِ تعاني من أعراض حرقة شديدة، فإن ذلك ينذر بوجود بعض الاضطرابات الصحية، مثل التهاب المريء ومتلازمة باريت، لذلك يجب عليكِ مراجعة الطبيب فورًا في حالة الشعور بحرقة شديدة.

النوم بعد الأكل وحموضة المعدة 

توصف الحموضة المعوية، بأنها عبارة عن إحساس غير مريح بالحرقان في الصدر، يمكن أن ينتقل صعودًا إلى رقبتكِ وحلقكِ، ويحدث عادة نتيجة الإفراط في تناول وجبة دسمة أو الاستلقاء بعد الأكل مباشرة، ويستمر من ثوان إلى عدة ساعات، كما يتضاعف الإحساس بها عند الذهاب إلى النوم بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى أن اتباع نمط حياة سلبي، يؤثر على صحة الجهاز الهضمي، فضلا عن إمكانية الإصابة بارتجاع المريء أو فتق الحجاب الحاجز.

طرق الوقاية من حموضة المعدة

قدمت وزارة الصحة، مجموعة من النصائح للوقاية من آلام الحموضة المعوية، بحسب ما نشرته عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، ناصحة بالابتعاد عن بعض الأطعمة حال الإصابة بها، وأبرزها:

- الأطعمة المسبكة.

- الأطعمة الحارة.

- الأطعمة المليئة بالدهون.

- الحلويات.

- العصائر الحمضية.

- المشروبات التي تحتوي على الكافيين.