رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

هاني الناظر يحذر الأمهات من استخدام المناديل المبللة للأطفال: ضررها كبير

كتب: منة الصياد -

10:10 ص | الثلاثاء 16 مايو 2023

المناديل المبللة - تعبيرية

يقبل عديد من الأشخاص على المناديل المبللة، لسهولة حملها واستخدامها في الحياة اليومية، عند الرغبة في تنظيف اليدين أو الوجه بصورة سريعة، وغيرها من الاستخدامات الأخرى، وتلجأ نسبة كبيرة من الأمهات لاستخدامها بشكل خاص داخل المنزل، خاصة عند تنظيف الأطفال الرضع، بعد تغيير الحفاضات لهم، بدلًا من الذهاب لحوض الاستحمام أو حوض غسيل اليدين.

هاني الناظر يحذر الأمهات من المناديل المبللة 

بشأن استخدام عديد من الأمهات للمناديل المبللة «الوايبس» كوسيلة سريعة لتنظيف جسم الأطفال الرضع، حذر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، من تلك الخطوة بشدة، لاحتوائها على مواد مضرة لبشرة الطفل.

وأوضح الناظر، خلال استضافته ببرنامج «صباح الورد» المعروض على شاشة «TEN»، أن المناديل المببلة، تحتوي على مواد مطهرة، تسبب حساسية لجلد الطفل، منوهًا إلى أنه من الأفضل تنظيف الرضيع بمياه الصنبور العادية: «الأفضل عند استخدام الوايبس أنها تكون فيها مياه فقط، والأفضل بصورة أكبر الذهاب بالطفل إلى الحوض».

أفضل صابون لبشرة الرضع

عن أفضل أنواع الصابون استخدامًا لبشرة الأطفال الرضع، قال هاني الناظر، إن صابونة الجلسرين هي الأنسب، لأنها مناسبة للبشرة الحساسة، وكذلك بشرة الرضيع.

وفي دراسة علمية سابقة، حذر مجموعة من العلماء من استخدام المناديل المبللة للأطفال الرضع، وطالبوا الأمهات بالاستعاضة بالماء والصابون عن ذلك، للحد من خطر الحساسية الغذائية لدى الأطفال، وفق صحيفة «التلغراف» البريطانية.

ولفتت الدراسة إلى أن الطفل الذي يعاني من مشكلات جينية تتعلق بالامتصاص الجلدي، يمكن أن تزيد لديه مخاطر التعرض لمسببات الحساسية الغذائية عند استخدام تلك المناديل المبللة بالمواد الكيميائية.