رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

3 خطوات مهمة لتشجيع طفلك على القراءة تزامنا مع معرض الكتاب

كتب: منة الصياد -

08:30 ص | الأربعاء 25 يناير 2023

تعويد طفلك على القراءة - تعبيرية

زيارة معرض الكتاب أمر تحرص عليه العديد من الأسر سنويا، لمحاولة إدخال السرور على قلب أفراد الأسرة تارة أو شراء بعض الكتب والقصص المناسبة للصغار تارة أخرى، بهدف تنمية مهارات القراءة لدى الأطفال، وكذلك تعويدهم على الأمر منذ نعومة أظافرهم.

كيفية تنمية مهارات القراءة لدى الطفل 

وربما يشعر الصغار بالملل السريع عند محاولة القراءة، لكن من خلال اتباع بعض الخطوات يمكنك تنمية تلك الرغبة في نفس الطفل، وتشجيعه على الاستمرار والمواظبة على القراءة، لذلك نقدم لك بعض النصائح التي تساعد طفلك وفقا لموقع pickatale العالمي.

1- إنشاء روتين قراءة منتظم

تشير الدراسات العلمية إلى أنّ تخصيص وقتا كل يوم للقراءة، يساعد طفلك على تحسين قرائته، حيث يتضمن ذلك زيادة مفرداتهم، وتعزيز مهاراتهم في الفهم، وتحسين قدرتهم على فك رموز الكلمات التي لم تكن معروفة من قبل وتذكر الكلمات التي يعرفونها بالفعل.

ويمكن أن يكون هذا بسيطًا من خلال قراءة قصة ما قبل النوم، ويفضل أن تتناوبي أنتِ وطفلك على القراءة لبعضكما البعض، أو قراءة عشر دقائق عندما يعود طفلك إلى المنزل من المدرسة، وغيرهم من البدائل الأخرى.

2- احتفظي بالكتب في متناول اليد

تتمثل إحدى طرق تحقيق ذلك في جعل الكتب مكدسة في كل ركن من أركان المنزل، والانتظار حتى يكتشفها ويفتحها طفلك للاستمتاع بها.

3- مساعدة طفلك في العثور على الكتب التي يحبها

مساعدة طفلك على اكتشاف نوع الكتاب المناسب له، يعد بمثابة المفتاح لإطلاق العنان لسعادته عندما يتعلق الأمر بالقراءة، إذ يفضل بعض الأطفال قصص الخيال العلمي أو المغامرة، فيما يجد الآخرون الألغاز والتاريخ أكثر جاذبية، لذلك يجب عليكي مساعدة صغيرك على الوصول للنوع الذي يفضل من الكتب.

الكلمات الدالة