رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

صحة

«الصحة» تكشف أسباب قصر القامة عند الأطفال.. العلاج مجانا للطلبة

كتب: غادة شعبان -

11:00 ص | الخميس 08 ديسمبر 2022

التقزم بين الاطفال

حددت وزارة الصحة والسكان المصرية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أسباب قصر القامة عند الأطفال، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية، للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم، إذ أرجعت الأسباب إلى سوء التغذية ونقص المغذيات الدقيقة وهي المعادن الأساسية منها اليود والحديد والزنك، بخلاف الفيتامينات كفيتامين أ، وحض الفوليك.

خدمات لمرضى التقزم والسمنة والأنيميا

كما أوضحت وزارة الصحة والسكان المصرية، الخدمات التي تقدمها مبادرة رئيس الجمهورية، للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم لطلاب المدارس الابتدائية، وطالبت المدراس بضرورة إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن والطول ونسبة الهيموجلوبين بالدم للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية.

صرف العلاج بالمجان.. وكارت متابعة في 250 عيادة

كما طالبت أيضا بضرورة وضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كما يتم تحويل الأطفال المصابين بالأنيميا أو السمنة أو التقزم إلى عيادات التأمين الصحي لاستكمال الفحوصات اللازمة، كما تقوم الوزارة بصرف العلاج بالمجان.

كما أشارت وزارة الصحة، إلى أنه يتم تسليم الطلاب «كارت متابعة»، لمتابعتهم دوريا والاطمئنان عليهم من خلال 250 عيادة تأمين صحي.

استشاري تغذية علاجية يكشف تفاصيل عن التقزم

وفي وقت سابق، كشف الدكتور أحمد نوير، استشاري التغذية العلاجية، خلال برنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا»، مشيرا إلى أن التقزم هو عبارة عن نقص في القامة والتي ينتج عن حالة وراثية أو طبية، وعادةً يبلغ طول الشخص147 سنتيمترا أو أقل، ويبلغ متوسط أطوال الأشخاص البالغين المصابين بالقزامة حوالي 122 سنتيمترًا، كما أنه يجب على الطفل الحصول على الفيتامينات للوقاية من الأنيميا والتقزم والحديد، واليود، لأنها هي التي تؤثر على النمو والتركيز والصحة العامة والمناعة، بخلاف ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد المتمثلة في البقوليات والعدس والفول.