رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

صحة

تحذير من أحمر الشفاه.. قد يتسبب في الفشل الكلوي والسرطان

كتب: آية أشرف -

03:08 ص | الإثنين 28 نوفمبر 2022

أحمر الشفاه

أحمر الشفاه واحد من أبرز وأهم مستحضرات التجميل الذي تستخدمه الفتيات، فهو قادر على إبراز ملامحك حتى إذا لم تضعي لونا غيره على وجهك، وتحديدها بأبسط الطرق، بشرط اختيار الألوان الملائمة للون بشرتك.

وعلى الرغم من مميزات مستحضر التجميل، أحمر الشفاه، للفتيات من حيث التجميل وإبراز مواطن الجمال، إلا إنه قد يحمل بعض المخاطر الصحية البالغة التي لا يمكن توقعها، خاصة الأنواع رديئة الخامة رخيصة الثمن، إذ أن بعض العلامات التجارية قد تستخدم موادا خطيرة وغير صحية، بينما توجد شريحة كبيرة من الفتيات التي تشتري بعض الأنواع الرديئة بهدف التوفير، دون النظر لمدى خطورتها، وأهمية انتقاء الأنواع ذات المواد الصحية والآمنة. 

أحمر الشفاه قد يتسبب في الفشل الكلوي والسرطان

وفي هذا الصدد، حذرت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب بنها، من أنواع أحمر الشفاه، التي تحتوي على بُرادة أكسيد الحديد، فهي تسبب مخاطر بالغة، قد تصل للإصابة بأمراض خطيرة. 

وأوضحت خلال حديثها لـ«هُن» أن بُرادة أكسيد الحديد وبعض المواد المستخدمة لإعطاء اللون، الموجودة بأحمر الشفاه وخاصة الزئبق، يمتصها الجلد بشكل كبير، ما يتسبب في مشكلات صحية.

وتابعت استشاري الجلدية: «المواد الموجودة في أحمر الشفاه دي للأسف بتختزن في الكلى لفترات طويلة، وممكن تؤدي لفشل كلوي أو أمراض كبد، غير إنها بتسبب خلل مناعي ممكن توصل للإصابة بالسرطان».