رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

علاقات و مجتمع

شروط القبول في مراكز استضافة المرأة المعنفة.. منها «اللياقة البدنية والعقلية»

كتب: آية أشرف -

11:31 م | السبت 26 نوفمبر 2022

مراكز المرأة المعنفة

16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة، 16 يوما من النشاط ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي، بدأت منذ 25 نوفمبر بهدف مناهضة جميع أشكال العنف الموجه ضد النساء والفتيات حول العالم، وهي الحملة العالمية التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة عام 1991. 

الكثير من السيدات والفتيات يقعن ضحايا العنف، بعضه من ذويهن «العنف الأبوي، الزوجي، والأسري»، وهي أشكال كثيرة تحمل في طياتها الرعب والقسوة، التي تجعل ضحاياها يحاربن في جهتين، التعافي من الآثار النفسية الناجمة، والبحث عن ملجأ آمن يحميهن من العنف. 

الدولة اهتمت بالأمر من خلال تدشين دور ومراكز تتولى استضافة المرأة المعنفة، وهي مراكز مؤهلة تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، وفي السطور التالية، يستعرض «هُن» كل ما تريد تعرفه عن مراكز استضافة المرأة المعنفة.. وشروط الانضمام بها.

ما هي دور مراكز استضافة المرأة المعنفة؟ 

هي مراكز تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، تهدف لحماية السيدات اللاتي تعرضن للعنف والناجيات منه وتأهيلهن، وذلك بهدف تعافيهن جسديًا واجتماعيًا، من خلال تقديم الدعم النفسي والقانوني والصحي والاجتماعي، وفقا لوزارة التضامن الاجتماعي.

كيف يتم تجهيز المراكز؟

يتم تجهيز الغرف داخل مراكز المرأة المعنفة بجميع الإمكانيات من أثاث وأجهزة إلكترونية، فضلا عن توفير الإقامة والرعاية الاجتماعية والصحية والمهنية.

شروط قبولك في مراكز استضافة المرأة المعنفة؟

وضعت وزارة التضامن الاجتماعي بعض الشروط للإقامة بمراكز استضافة المرأة المعنفة، والتي كان على رأسها أن تكون مستوفية لشروط اللياقة البدنية والعقلية، وأن تكون المرأة أو الفتاة المتقدمة تعرضت للعنف بالفعل.

وجاءت الشروط التي حددتها وزارة التضامن الاجتماعي، ما يلي:

​- أن تكون المرأة أو الفتاة تعرضت للعنف.

- أن تكون مصرية أو أجنبية متزوجة من مصري وهذا بموجب وثيقة رسمية أو مطلقة منه في فترة عدتها.

- أن تكون مستوفية لشروط اللياقة «البدنية – العقلية».

إجراءات الحصول على الخدمة

- تقديم طلب الالتحاق للمركز.

- تقديم المستندات المطلوبة، المتمثلة في صورة من بطاقة الرقم القومي، صورة صحيفة الحالة الجنائية، 2 صورة شخصية، مفردات مرتب إذا كانت عاملة، شهادة صحية، إيصال سداد رسوم الإقامة.

- سداد رسوم الإقامة في حالة وجود دخل وهي ربع الدخل الثابت.

- تعرض على لجنة محلية.

- التعهد بتنفيذ واحترام النظام الداخلي للمركز.

- التواصل مع مراكز الحماية بالمحافظات الأخرى، للتأكد من عدم ازدواجية الخدمة المستفيدة.

ويشترط على المرأة تقديم المستندات المطلوبة 

مراكز المرأة المعنفة بالمحافظات 

الجدير بالذكر، أن مراكز المرأة المعنفة توجد في العديد من محافظات الجمهورية، على رأسها القاهرة والجيزة والإسكندرية وبني سويف والدقهلية والمنيا والفيوم والقليوبية، ويتم التواصل مع مراكز الحماية بالمحافظات الأخرى للتأكد من عدم ازدواجية الخدمة المستفيدة.