رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

ماما

كيفية التخطيط لأول يوم دراسي.. «اصحي قبله واتأكدي من أدواته واللانش بوكس»

كتب: نرمين عزت -

05:34 م | الجمعة 30 سبتمبر 2022

التخطيط لأول يوم دراسي

ساعات ويبدأ العام الدراسي الجديد الذي يبدأ بإرهاق الأم، ويختلط اليوم الأول في الدراسة عليها بالفرحة أحيانا والحزن أحيانا، لذلك تستعد الأمهات في هذا اليوم منذ الصباح الباكر لإعداد اللانش بوكس والملابس والأدوات المدرسية أو السبلايز كما يطلق عليها ومع كل هذا ينتظرها يوم طويل ومتعب ترى فيه الأم معاناة لا حدود لها مع الأطفال أو حتى لو كانوا كبار، ولهذا في التقرير التالي يقدم «هن» كيفية التخطيط لأول يوم دراسي.

كيفية التخطيط لأول يوم دراسي

للتخطيط لأول يوم دراسي، يبدأ اليوم الأول في الساعات القليلة القادمة وربما يحتاج إلى خطط كثيرة بالنسبة للأمهات التي يدخل أبنائها المدرسة لأول مرة، ربما أهم تلك الخطط هي الآتي، وفقا لموقع perant today:

- استيقظي مبكراً قبله بساعة أو اثنتين 

- أعدي له الإفطار واهمهم كوب اللبن الذي يشربه قبل الخروج إلى المدرسة 

- إعداد السبلايز أو الأدوات المدرسية في حقيبة الطفل 

- بعد استيقاظ الطفل وتجهيزه للمدرسة قومي بتهدئته إذا كان متوترا من خلال نصحه بعدة نصائح أهمها أن اليوم سيكون لطيفاً وسيعرف أصدقاء جدد لقضاء عام دراسي جديد يجب عليه أن يلتزم بقواعد الأدب وبدراسته أيضاً ليحصل على الهدايا منك.

- تلك النصائح تكرريها يوميا حسب جدولك اليومي، كما أنها لا تختلف كثيراً عن السنوات التالية في عمر الطفل عندما يكبر.

- بعد عودة الطفل من المدرسة قومي بإعداد الغداء له وإعداد جدول يومي للمذاكرة بعد أن يأخذ قسطا من الراحة وينام قليلاً ثم بعدها يستيقظ لعمل الواجبات المدرسية، ثم وقت اللعب وبعدها وضع وقت محدد للنوم.

أنواع الأمهات في أول يوم دراسي

بعد معرفة كيفية التخطيط لأول يوم دراسي، يجب أن تحذري تلك السلوكيات إذا كان الطفل متوترا منها الأم العاطفية التي تبكي عند توديع الطفل عند ذهابه إلى المدرسة، لذلك يجب أن تتماسكي حتى لا يتوتر الطفل ويقضي يوما لطيفا.

والنوع الثاني هو الأم العصبية، هناك سلوكيات خاطئة في هذا النوع من الأمهات يجب ألا تتبعيها في أول يوم مدرسة منها محاولة إيقاظ الطفل بصوت عالي والتعصب عليه وهذا اليوم من الأيام التي يكون فيها الطفل قلقاً لذلك يجب معاملته بلطف.