رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

صحة

في اليوم العالمي للقلب.. كل ما تريد معرفته عن المرض وعوامل الخطورة

كتب: غادة شعبان -

04:00 ص | الخميس 29 سبتمبر 2022

اليوم العالمي للقلب

يصادف اليوم 29 سبتمبر، اليوم العالمي للقلب، وفقا لما ذكره الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية، الذي جرى الاحتفال به في عام 2000، للتوعية بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية، التي يتوفى على إثرها ملايين من الأشخاص حول العالم.

تعبر أمراض القلب من الأمراض الأكثر انتشارًا في العالم، وهناك الكثير من الأمراض التي تندرج تحتها، منها عدم انتظام ضربات القلب، والعيوب الخلقية له، واعتلال عضلة القلب، والأمراض الناجمة عن التهابات أغشية القلب، وأمراض صمامات القلب، والتي يمكن أن تهدد الحياة في الحال.

ويُقدم «هُن» خلال السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن أسباب مشكلات القلب والأطعمة التي يمكن أن تساعد في انتظام عضلة القلب وحمايته.

أسباب السكتات الدماغية والنوبات القلبية

تحدثت الدكتور محمود عبده، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، عن المشكلات التي تصيب القلب، خلال حديثه لـ«هُن»، قائلا: «تعد السكتات الدماغية والنوبات القلبية من أكثر الأمراض التي تحدث نتيجة انسداد يمنع تدفق الدم إلى القلب، ويمكن أن تحدث السكتات الدماغية أيضًا نتيجة نزف من الدماغ الدموية، وهناك أعراض توضح أسباب حدوث النوبات القلبية، من خلال آلام شديدة وعدم ارتياح في الكتف اليسرى أو الفك أو الظهر، فضلًا عن المعاناة من صعوبة في التنفس بخلاف الغثيان والدوخة وحالات الإغماء المفاجأة».

أطعمة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

وعن الأطعمة التي تساعد في علاج وضبط انتظام القلب، أوضح الدكتور محمود عبده: «يعتبر عصير الطماطم من أكثر الخضراوات المفيدة لمرضى القلب؛ إذ يساعد على انتظام نبضاته، ويعمل على تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية، كما يمكن تناول التمر مع اللبن، الذي يساعد على تحسين صحة القلب، كونه يحتوي على مواد تساعد على تقليل الاصابة بأمراض القلب بشكل عام، فضلا عن تقليل فرصة الإصابة بتصلب الشرايين».

كما نصح استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، بضرورة تناول الكيوي، كونه يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، فضلا عن ضرورة تناول ثمرة التفاح، كونها تحتوي على الألياف القابلة للذوبان، التي تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.