رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

صحة

طبيب يكشف عن علامات إصابة الأطفال بالسكر.. أبرزها شرب الماء بكثرة

كتب: نرمين عفيفي -

05:57 م | الإثنين 15 أغسطس 2022

تحليل سكر للطفل - أرشيفية

قال الدكتور تامر سليم مدير مراكز السكر للأطفال بالتأمين الصحي، إن أشهر نوعين لمرض السكر بين الأطفال؛ الأول غير معلوم سببه حتى الآن، ويأتي نتيجة نقص الأنسولين في البنكرياس، والأعراض التي يجب أن يراقبها الآباء هي الشره في الأكل ونقصان للوزن في نفس الوقت، بالإضافة إلى شرب الماء الكثير وعدم التحكم في البول.

النوع الثاني لمرض السكر عند الأطفال 

وأضاف سليم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أسماء يوسف، ببرنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة «DMC» أن الهمدان من أعراض النوع الأول لمرض السكر، أما النوع الثاني، أصبح أكثر انتشارا نتيجة أمراض السمنة والبدانة عند الأطفال، ولذلك يجب الحذر من هذه الأمور.

 

وتابع مدير مراكز السكر للأطفال بالتأمين الصحي، أنه يجب على الأم مراقبة شراهة أبنائها تجاه الأكلات التي تحتوي على سكر بنسب عالية، بالإضافة إلى وزن الطفل وعلاج السمنة لأن هذا الأمر غير طبيعي ومثير للقلق لأن السمنة تسبب مقاومة الأنسولين بالجسم ويصاب الطفل بالسكر من النوع الثاني، وللكشف عن إصابة الطفل بالسكر من عدمه يجب إجراء تحليل سكر صائم حيث يكون صائما نحو 8 ساعات، وتحليل سكر بعد الأكل بساعتين، بالإضافة للسكر التراكمي.

أسباب النوع الثاني من السكر 

وأوضح أن الطفل الذي يكون سكره صائم أقل من 130 غير مصاب، موضحا أن النوع الأول من سكر الأطفال لم يُثبت أنه يأتي نتيجة الوراثة وغير معروف سببه، والنوع الثاني ينتج عن السمنة، التي قد تكون وراثة من الأب أو الأم.