رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

ماما

لو طفلك يعاني من فرط الحركة.. إليك 4 حيل تساعدك على تنمية مهاراته

كتب: هبة سعيد -

11:50 م | الأحد 14 أغسطس 2022

استغلال فرط الحركة لطفلك

يرغب الكثير من الأطفال اللعب طوال الوقت، إذ يتمتعون بنشاط مفرط ربما يكون سبب إزعاج كبير لمن حولهم خاصة الأمهات، على الرغم من أنه أحد الأشياء التي يمكن تميز الطفل ولكن عند الاستغلال الصحيح لها، لذا يوضح «هن» خلال الموضوع الآتي مجموعة من النصائح التي تساعدك على التعامل مع طفلك لتطوير مهارته واستغلال نشاطه.

حيل تساعدك على تنمية مهارات الطفل

إذا كنت تلاحظين بعض العلامات الشائعة التي تدل أن طفلك مفرط للحركة، عليك مساعدة طفلك في تفريغ طاقته في الاتجاه الصحيح من خلال ممارسة بعض التمارين والأنشطة، وفقا لما نشرته صحيفة «Times Of India».

الكارتيه

يعتبر تعلم الكارتيه من أحد الوسائل التي توجه طفلك إلى استغلال طاقته، فضلًا على أنه يساعد على تنشيط ذاكرته وتحسين تركيزه، ولكن لا يمكن الاقتصار على هذه الرياضة فقط، إذ يمكنك تهيئة طفلك إلى تعلم فنون أخرى تساعده في الدفاع على نفسه وتقوي شخصيته.

لعب الكرة في الهواء 

عند ملاحظة طفلك بحاجة إلى تفريغ طاقته لا تتركيه في المنزل، يمكنك مساعدته في الخروج برفقتك أو مع أصدقائه للعب معًا في الهواء الطلق وممارسة رياضة السلة، كرة القدم، أو الطائرة حتى تساعديه على تطوير مهاراته وتنميتها، كما أنها تعود طفلك على احترام الآخر والمشاركة.

السباحة 

يعتبر السباحة من التمارين الرياضية التي تساعد في تفريغ الطاقة المفرطة للأطفال، كما أنها تساعد على تعزيز التركيز، الحد من الإصابة بالإرهاق أو الأرق.

ألعاب العقل 

تعتبر ألعاب العقل من الأشياء التي يلزم تهيئة الطفل لها لمساعدته على تنمية ذكاءه، لذا يمكنك اللجوء إلى طلب منه حل ألغاز الصور، لعب اللودو، والشطرنج، مما يساعدك على تحسين مهارات الطفل وتنميتها بالتالي قوة تركيزه.