رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

ماما

7 نصائح لمساعدة طفلك على اتباع عادات جيدة لمشاهدة التلفاز.. «آخره ساعتين»

كتب: منة الصياد -

01:03 ص | الإثنين 15 أغسطس 2022

مشاهدة التلفاز

ساعات طويلة قد يقضيها العديد من الأطفال في مراحل عمرهم المختلفة أمام مشاهدة التلفاز، وهو ما يثير القلق لدى الآباء من قبل هذا الأمر، نظرا للخوف من تعرض الصغار لبعض الآثار السلبية لتلك المشاهدة الطويلة، كضعف البصر، والتأثير على القدرات العقلية وغيرهم.

تأثير مشاهدة التلفاز لوقت طويل على الأطفال

فحسب ما كشف موقع stanfordchildrens العالمي، أنه مع نمو الأطفال وتطورهم عقليا، يمكن أن يتأثروا بسهولة بما يرونه ويسمعونه، خاصة مع قضاء أوقاتا طويلة أمام شاشات التلفاز.

ويمكن أن تظهر بعض البرامج أو المحتويات المختلفة سلوكيات غير صحيحة لديهم، كممارسة عادات الأكل الخاطئة، والابتعاد عن القراءة والدراسة، وكذلك ممارسة الرياضات ومهارات التعلم.

نصائح لمساعدة الأطفال على التقليل من التعرض للتلفاز

لذلك ينصح عدد من الخبراء حول العالم، بضرورة انتباه الآباء لتعويد أطفالهم على الحد من مشاهدة التلفاز وكذلك المنصات الالكترونية لساعات طويلة وذلك من خلال:

اختر برامج لطفلك لمشاهدتها، وخطط دائمًا لما سيشاهده، ولا تقم بتشغيل جهاز العرض بشكل عشوائي.

 امنح خيارات بين برنامجين تعتقد أنهما مناسبان لطفلك.

حدد وقتا للجلوس أمام الشاشة بساعة أو ساعتين يوميًا للأطفال الأكبر من عامين، حيث توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم مشاهدة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين للوسائط الرقمية.

شاهد المحتويات المعروضة مع طفلك، وتحدث عما جاء في العرض، وكذلك عما كان جيدًا أو سيئًا في البرنامج، والفرق بين الواقع والتخيل.

اوقف تشغيل التلفزيون أو أي جهاز آخر إذا كان المحتوى قد يضم شيئًا تعتقد أنه يجب ألا يراه طفلك.

حدد وقتا للجلوس أمام الشاشات كمكافأة لطفلك على حسن السلوك. 

لا تسمح لطفلك بوقت الجلوس أمام التلفاز أثناء تناول الوجبات.