رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

ماما

كيف تحمي طفلك من الإفراط في لعب البلاي ستيشن؟.. 4 حيل فعالة

كتب: هبة سعيد -

05:17 م | الخميس 11 أغسطس 2022

لعب البلاي ستيشن

أصبحت الأجهزة الإلكترونية شيئا ملازما للأطفال والكبار، ولكن الأمر يكون أكثر تعقيدًا للأمهات عند رؤية أبنائهن ينشغلن بالجلوس أمام البلاي ستيشن لساعات متواصلة خلال اليوم، دون الالتفات لعمل أشياء تهم مستقبلهم.

نصائح للحد من استخدام البلاي ستيشن

لذا، تنزعج الكثير من الأمهات من لهو أبنائهن المتواصل بالبلاي ستيشن، سواء كانوا كبارًا أو صغارًا، إذ يلجأ معظمهن إلى الصراخ دون جدوى، لذا يوضح «هن» خلال الموضوع الآتي مجموعة من النصائح التي تساعدك على منع أطفالك من استخدام البلاي ستيشن لمدة طويلة. 

حيل لمعالجة الأطفال من إدمان الألعاب

الدكتور حسين الخولي أستاذ مساعد الطب النفسي، قال خلال لقائه في برنامج «الحكيم في بيتك» مع الإعلامي أحمد الزهوي، إنه عادة ما تلجأ الأمهات إلى الحلول الصارمة ومنع أطفالهن فجأة من استخدام الألعاب التي يفضلونها، ولكنه من أكثر الحلول الخاطئة.

وتابع «حسين» أنه يمكن علاج هوس الأطفال من استخدام البلاي ستيشن، ولكن بعد أن تعرف الأم سبب انجذاب الابن لإهدار وقت كبير للعب به فقط «لازم تعرفي ابنك بيقعد قدامه كتير ليه»، ثم تبدأ بالتفاهم معه على وضع مدة محددة للعب به والتخطيط لأداء مهام أخرى ملزم بها.

وأشار أستاذ الأمراض النفسي إلى أن المشكلة يلزم حلها بشكل قابل للتطبيق دون الضغط على الأبناء، لأنه يمكنه اللجوء إلى اللعب خارج المنزل، أو عند أحد أصدقائه، ولا يمكن التعامل مع الأبناء بعنف لأنه يمكن أن تكون الألعاب هي الوسيلة لهروبه من مشاكله «ممكن يكون الابن مكتئب، أو عنده رهاب اجتماعي»، لذا تكون الألعاب هي الوسيلة للهروب.

ونصح الأمهات بضرورة تشخيص حالة الطفل أيضًا، وإذ رفض تمامًا «لازم توديه يعمل أنشطة تانية، يلعب رياضة»، وفي حال عدم امتناع الطفل عن استخدام الألعاب على الرغم من اتباع الكثير من الحيل «يبقى لازم نشيل البلاي ستيشن من البيت».