رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

فتاوى المرأة

«نويت صوم عاشوراء ونسيت وأكلت فهل أكمل صيامي؟».. «الإفتاء» ترد

كتب: غادة شعبان -

09:28 ص | الإثنين 08 أغسطس 2022

يوم عاشوراء

الكثير من الأسئلة المتعلقة بالشرع والدين والعلاقات الأسرية والعبادات يبحث المسلمون عنها، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال التواصل مع كبار العلماء والمشايخ في الأزهر الشريف ودار الإفتاء، خاصة السيدات اللواتي يتساءلن عن الأمور الخاصة بالحجاب والصيام والعلاقات الزوجية والتعاملات بين الآباء والأمهات والأطفال.

سيدة تسأل عن صيام يوم عاشوراء

وورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، عبر خاصية «البث المباشر»، على قناتها بموقع الفيديوهات القصيرة «يوتيوب»، عن صيام عاشوراء، الذي يحرص المسلمون في الشهر المحرم من كل عام هجري، على صوم هذا اليوم الذي أنقذ الله عز وجل فيه سيدنا موسى من الغرق وأغرق فرعون وقومه، فصام موسى اليوم شكرًا لله عز وجل.

وقالت السائلة خلال سؤالها، الوراد إلى دار الإفتاء المصرية: «لو صايمة عاشوراء ونسيت وأكلت أكمل الصيام ولا ضاع اليوم؟».

وردت دار الإفتاء المصرية، قائلة: «مفيش مانع وكملي صيامك وهو صحيح إن شاء الله».

فضل صيام يوم عاشوراء

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن صيام يوم عاشوراء يكون في اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيام هذا اليوم هو سُنة فعلية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وصيامه له فضل كبير إذ يكفر ذنوب سنة قبله، وذلك كما ورد في الأحاديث.

واستشهدت دار الإفتاء، بقول الرسول صلى الله عليه وسلم، عن يوم عاشوراء: «إِنْ كُنْتَ صَائِمًا شَهْرًا بَعْدَ رَمَضَانَ فَصُمِ الْمُحَرَّمَ؛ فَإِنَّهُ شَهْرُ اللهِ، فِيهِ يَوْمٌ تَابَ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ، وَيَتُوبُ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ آخَرِينَ».

كما استشهدت دار الإفتاء، بحديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه مرفوعًا: «هَذَا يَوْمٌ تَابَ اللهُ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ؛ فَاجْعَلُوهُ صَلَاةً وَصَوْمًا» يعني يوم عاشوراء.