رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

ماما

طبيبة نفسية توجه نصائح مهمة لـ أولياء الأمور قبل امتحانات الثانوية العامة

كتب: محمد أيمن سالم -

06:23 م | الأحد 19 يونيو 2022

الدكتورة إيمان جابر

قالت الدكتورة إيمان جابر، مدير إدارة الطب النفسي للأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية، إن طالب الثانوية العامة يشعر بالقلق والتوتر وقت الامتحانات لأنه على مدار العام يستعد لها، وأن القليل من القلق لا يضر بل يحفظ القدرات ويعطي الطالب مزيدا من التركيز لمدة أطول، وكذلك التحفيز مهم لتشجيعه على الاستمرار وتحقيق طموحاته.

التحفيز المستمر له نتائج مهمة في التركيز 

وأوضحت «جابر» خلال استضافتها ببرنامج «السفيرة عزيزة» المذاع على فضائية DMC، أنه من الضروري تحفيز الطالب من قبل أولياء الأمور، لما له من نتائج مهمة في التركيز واستيعاب المعلومات، ويجب على الأمهات في حالة قلقها الزائد الابتعاد عن الأطفال لعدم نقل القلق إليهم وخاصة وقت الامتحانات.

وأشارت إلى أن الطالب له قدرات محددة لا بد أن يعرفها أولياء الأمور ويتوقع النتائج المحتملة «بلاش نحمل الأولاد فوق طاقتهم وأهدافنا تكون واقعية بالنسبة لقدرات الطالب، وأحيانا بعض أولياء الأمور بينسوا مجهود الطالب، وبيوجهوا له كلام سلبي بشكل مستمر وده غلط مش هيخلي الطالب واثق في نفسه».

 

الأخبار السلبية للطلاب وقت الامتحانات خطر

وأكدت مدير إدارة الطب النفسي للأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية، أن نقل الأخبار السلبية للطلاب وقت الامتحانات وخاصة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي أمر خطير لابد من الانتباه إليه «الطالب بيكون في مرحلة مقلقة ومخيفة لازم نساعده ونوفر له بيئة هادية ومناسبة للمذاكرة والتركيز».