رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

ماما

قبل امتحانات الثانوية العامة.. أفضل الأطعمة لمساعدة الطلاب على التركيز

كتب: إلهام زيدان -

03:45 م | الثلاثاء 14 يونيو 2022

امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية

حالة طوارئ تعيشها الكثير من الأسر قبل أيام قليلة من انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2022، المقرر عقدها ابتداء من الأسبوع المقبل للمواد غير المضافة للمجموع، إذ تسعى العائلات لتقديم كل الدعم لأبنائها، سواء بتهيئة الأجواء المناسبة للمذاكرة والمراجعة، أو الأطعمة الصحية، التي تساعد على التركيز والتحصيل بأفضل صورة.

أفضل الأطعمة للمساعدة على التركيز

وعن أفضل الأطعمة للمساعدة على التركيز، أوصت الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، باختيار مجموعة معينة من الأطعمة، أبرزها: تناول 2 كوب اللبن المتخمر (الزبادي) أو لبن رايب، يوميا، موضحة أن الألبان المتخمرة من الأطعمة التي تقوي المناعة، وتحسن عملية الهضم، وتمنح الإحساس بالحيوية.

وأضافت مروة، في تصريحات لـ«الوطن»، أنه من الضروري تناول الأسماك بأنواعها مرتين أسبوعيا لطلاب الثانوية العامة، ويفضل أن تكون طواجن أو مشوية، لأنها من الأطعمة التي تساعد على التركيز، مشيرة إلى أنه يفضل ادخال البنجر ضمن أنواع الأطعمة، من بينها سلطة البنجر، أو إضافته للعصائر الطازجة مثل الكوكتيل، لأنه من الأطعمة التي تقاوم الأنيميا، ويفضل استخدامه أيضا، بدون سلق، إذ يعزز من وصول الدم بصورة جيدة إلى المخ.

ونصحت بتناول الخضار السوتيه، وكذلك القرع العسلي ويفضل تناوله مرتين في الأسبوع، لأنه يساعد على التركيز، على ألا يتم استعمال السكريات فيها، إلا بصورة خفيفة جدا، وكذلك شرب عصير القصب من المشروبات الجيدة جدا للطلاب، لو لم يكن مصابا بمرض السكري، كونه يحسن الحالة المزاجية.

أطعمة ممنوعة على طلبة الثانوية العامة

فيما حذرت الدكتورة مروة شعير، من المأكولات غير الصحية: «ممنوع الأطعمة السريعة والمسبكات والمقليات، لأنها تسبب الإحساس بالتخمة والوخم، وبالتالي عدم التركيز».

عن الوجبات الخفيفة، شددت على منع ساندويتشات الفينو تماما لأنها تضعف التركيز، مشيرة إلى أن البديل يكون قطع الفاكهة أو عصير اللبن بالفاكهة، وكذلك الفشار لأنه يحسن الحالة المزاجية، وهو من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، إلى جانب تناول زبدة الفول السوداني أو حفنة سوداني صغيرة، وكذلك عين الجمل، لأنه من العناصر التي تحسن التركيز بصورة جيدة.