رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

جدول الغذاء الصحي للحامل.. «تجنبي أمراض ما بعد سن الأربعين لأولادك»

كتب: شروق محمود -

03:12 ص | الجمعة 27 مايو 2022

جدول الغذاء الصحي للحامل

تعتبر صحة المرأة الحامل وجدول الغذاء الصحي للحامل من أهم الموضوعات التي تبحث النساء لمعرفة أكبر قدر من المعلومات به، ومن المهم الحرص على غذاء متنوع في قائمة الطعام اليومية، يجب أن تشمل على أغذية متنوعة ومفيدة.

أكد دكتور مجدي نزيه أستاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية خلال لقاء له ببرنامج السفيرة عزيزة علي قناة «دي إم سي»، أن جدول الغذاء الصحي للحامل هو أسلوب حياة تتبعه المرأة قبل حملها بسنتين، مشيرا «تغذية الفرد تبدأ من أول يوم حمل لوالدته، وتعتمد صحتة على مستوى صحة المرأة قبل بداية حملها بسنتين».

مشيرا إلى أن الأمراض التي تظهر بعد سن الأربعين ليست معتمدة على تغذية الفرد طوال عمره ولا تغذية أمه أثناء الحمل فقط، ولكنها تعتمد على صحة جسم المرأة قبل الحمل بسنتين.

 

الممنوعات الخطيرة التي تؤثر على جسم المرأة بشكل عام

نوه بأن تلك الممنوعات من الأخطر على الإطلاق وهي: «المصنعات والإضافات الكميائية» لأن آثارها تراكمية، مشيرا لخطورة:

- السوسيس

- برجر

- اللانشون

لما تحتوي عليه تلك الأكلات من أكسيد النترات «ملح البارود»، الذي يتحد مع الأحماض الأمنية ويحدث تسرطن، مشيرا إلى أنه تختلف قابلية الجسم للتسرطن من شخص لآخر ولكن تناولنا لتلك الوجبات يساهم بشكل كبير في خطورة حدوث أمراض سرطانية للأم وجنينها.

أكد الدكتور «نزيه» أن هناك دراسة مؤكدة بأن 50%من الأسباب لتسمم الحمل سببها المواد الحافظة والأغذية المصنعة، التي تحمل على الجسم أعباء كبيرة، مضيفا سبب كبير من أسباب ضعف المناعة وتحفيز وجود سرطان الأطفال.

أي مواد حريفة تمتنع الحامل عنه مثل:

- القرفة

- الجنزبيل

- الشطة

 

وأشار إلى أن المرأة الحامل عندها زيادة في احتياج البروتينات لا تقل عن 50% و60% زيادة من الحديد 

أهمية الكبدة بجدول الغذاء الصحي للحامل

تقدم  الكبدة بأي طريقة إلا الردة، لأن الألياف العالية الموجودة بها تفقد الكبدة  العناصر الغذائية المهمة الموجودة بها، موكدا الكميات العادية من تلك الوجبات ليست خطيرة ولكن الإكثار منها هو الضار فعلا، ولكن على المرأة الحامل الابتعاد عن تلك الوجبات المصنعة طوال فترة الحمل والابتعاد عنها في الحياة العامة للمحافظة على جسدها من الأمراض الضارة.

تزداد احتياجاتك من البروتين بشكل كبير أثناء الحمل وتبلغ ذروتها خلال الثلث الثالث من الحمل وذلك وفقا لموقع «هيلث لاين».

من أمثلة الأطعمة الجيدة الغنية بالبروتين بـ جدول الغذاء الصحي للحامل

 المكسرات «اللوز، عين الجمل، وغيرها من المكسرات النيئة»

 السمك

الدجاج

 والخضراوات

 والفواكه

يحتوي الخضار على الكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنت وطفلك، الذي ينمو مثل فيتامينات أ وج وحمض الفوليك أسيد وفيتامينات ب والكالسيوم والمعادن.