رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

ما العورة المباح ظهورها أمام أهل الزوج؟.. داعية إسلامي يجيب

كتب: آية أشرف -

08:13 م | الجمعة 20 مايو 2022

الشيخ خالد الجمل

لم يهمل الدين والأحكام الشرعية والفقهية، تفاصيل العلاقة الزوجية، ليس فقط فيما يتعلق بالرجل وزوجته، بل وعلاقة الزوجة بأسرة الزوج خاصة والدته ووالده، وإطار التعامل بينهما بالمودة والرحمة، وحدود التعامل أيضًا التي تحمل العديد من الأحكام الشرعية. 

ما العورة المباح ظهورها أمام والدي زوجك؟

«هو ممكن أقعد قدام حمايا بنصف كم، وبشعري، أو بنطلون قصير؟».. سؤال طرحته إحدى السيدات على واحدة من المجموعات الخاصة بالمرأة، عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، متسائلة عن حكم نزع الحجاب، أو ارتداء ملابس المنزل أمام والد الزوج؟، وهل الأمر يجوز، أم يُحرم عليها.

السيدات: بلاش ملابس البيت

وعلى الفور باتت السيدات يجيبن على السؤال، ناصحين السيدة بوضع الحجاب، بينما وجهت البعض منهن نصيحة بارتداء الملابس الفضفاضة، ما بين أن الأمر يجوز ولا يجوز، مدونين: «بلاش لبس البيت»، «البسي جلاليب واسعة، وبلاش حاجات ضيقة أو بنصف كم»، «حطي الطرحة على شعرك». 

رد داعية على السؤال الشائع 

وفي هذا الصدد أجاب الشيخ، خالد الجمل، الداعية الإسلامي، على السؤال الشائع، مؤكدًا أنه لا حرج على الزوجة في الظهور بدون حجاب إذا كانت مُحجبة بالأساس، أو بملابس تظهر ذراعيها أو جزء من قدميها، خلال حديثه لـ«الوطن». 

وأشار الداعية الإسلامي، إلى أن تلك العورة تُعد عورة مُخففة ويمكن إظهارها للمحارم، ومنهم والد الزوج، وهي كالآتي: «صدرها وما حاذاه من ظهرها سواء كان كتفها أو غيره وعنقها لآخر الرأس وركبتها لآخر القدم».