رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

طرق علاج عضة الكلاب.. «إسعافات أولية وتنظيف الجرح في الحال»

كتب: غادة شعبان -

03:38 م | الخميس 19 مايو 2022

علاج عضة الكلاب

بمجرد التعرض للعض من الحيوانات المفترسة أو المسعورة خاصة من الكلاب، يبدأ الأشخاص في محاولة للبحث عن طرق علاج عضة الكلاب في الحال، حتى لا يتطور الأمر وينتج عنه عواقب وخيمة تتسبب في تدهور حالة الشخص الصحية خاصة الأطفال إذ تعتبر أجسادهم غير قادرة على التعامل والتصدي بقوة لعضة الكلاب، لذا تبحث الأمهات عن طرق فعالة وسريعة ومضمونة للعلاج حالة إذا كانت المستشفيات بعيدة عن مناطق التي حدثت بها واقعة التعرض الكلاب.

ويُقدم «هُن» خلال السطور التالية طرق علاج عضة الكلاب، وفق موقع «مايو كلينيك الطبي».

علاج عضة الكلاب

هناك العديد من الطرق والخطوات التي يمكن اتباعها لعلاج عضة الكلاب ولكن يتحتم الأمر من خلال شدة العضة، وأيضا إذا كان الكلب أليفا أم مفترسا أو مسعورا، إذ يجب في البداية تنظيف الجرح جيدا، من خلال غسله بالماء والصابون مع مراعاة عدم فرك المنطقة المصابة، والضغط على منطقة الاصابة لمحاولة وقف النزيف، لمحاولة إخراج الدم المسموم الناتج عن العضة.

مسكنات وإسعافات أولية

كما يمكن فيما بعد عمل ضمادة على المنطقة التي تعرضت للعض من قبل الكلاب، حتى لا تتجمع الميكروبات والجراثيم، فيصاب الشخص بالعدوى ويتلوث الجرح، كما يمكن أخذ مسكنات للآلم لتهدئة الوضع، كما ينصح بتناول دواء الباراسيتامول، كونه من أكثر الأنواع المسكنة للآلام.

مراهم ومطهرات

استخدام الإيثانول، يعد من أهم الطرق والعلاجات التي ينصح بها حال التعرض لعضة الكلاب، إذ يمكن وضعه على الجرح كمرهم للتقليل من الآلام ومنع ظهور البكتيريا.

حقن وتطعيمات

وفي حالة كانت العضة من قبل كلب مفترس يجب البحث عن أقرب مستشفى في الحال لتلقي العلاج اللازم قبل تطور الأمر، وأخذ الحقن والجرعات المناسبة والحصول على التطعيمات ضد مرض التيتانوس، حتى لا يتعرض الشخص لتدهور في الحالة الصحية وعلى إثره يفقد حياته.