رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

«سوزان» أول سائقة مترو في مصر: التدريب كان على قدر عالي من المسئولية

كتب: محمد سامي الكميلي -

11:31 م | الأربعاء 18 مايو 2022

«سوزان» أول سائقة لمترو الأنفاق

كرمت الشركة الفرنسية المسؤولة عن تشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق «آر. إيه. تي. بي ديف للنقل كايرو»، 14 أبريل الماضي، أول دفعة من سائقات المترو، بعد تخرجها للعمل بالخط الأخضر الثالث، مشيرة إلى تدريبهن على كافة أنظمة التشغيل والقيادة.

سائقة مترو الأنفاق حاصلة على ليسانس الآداب 

قالت سوزان محمد أول فتاة تقود مترو الأنفاق في مصر في تصريحات لـ«الوطن»، أنها حاصلة على ليسانس آداب وكان من شروط التقديم للالتحاق بوظيفة سائقة مترو الأنفاق، هي الحصول على مؤهل عالي أو فوق متوسط، كاشفة بأنها في بداية الأمر كانت في حالة من التردد للتقديم بالوظيفة، خاصة بأن أسرتها في بداية الأمر كانوا قلقين عليها من تلك المسؤولية.

وأضافت أول فتاة تعمل سائقة بمترو الأنفاق، بأن التقديمات والتدريبات المخصصة لتلك الوظيفة صعبة لأبعد حد، نظرًا للمسئولية الملقاه عليها، موضحة بأنهن كانوا يتدربن على قيادة مترو الأنفاق من الساعة 1 حتى 4 صباحا.

حجم المسؤولية على «سوزان» عند قيادتها للمترو

وأردفت «سوزان»، بأنها كانت تتلقى دعما كبيرا من زملائها والمهندسين القائمين على تدريبها، وذلك كنوع من أنواع الشعور بالأمان وإزاحة القلق، كاشفة بأنها في بداية الأمر كانت قلقة لكبر حجم المسؤولية: «أنا هكون مسؤولة عن قطار مترو مكون من 8 عربيات وفيهم عدد ضخم من الركاب».

وتابعت أول فتاة سائقة مترو أنفاق، أنها خلال قيادتها للمترو عند استلامها الوظيفة، كانت ترى نظرات الاندهاش من الركاب، فالعديد كان يشجعها على ذلك ويقدم لها كافة سبل الدعم، والبعض كان ينظر لها بنظرات التنمر وما أشبه من ذلك.

 

وأضافت مصادر من داخل الشركة الفرنسية المسؤولة عن تشغيل وصيانة الخط الأخضر الثالث بمترو الأنفاق، أن الشركة دائما تعمل على تقديم أفضل خدمة للركاب، مؤكدة أن عمل السيدات بمترو الأنفاق سيكون عن طريق نظام الشيفتات أي 8 ساعات في اليوم ولمدة 6 أيام بالأسبوع ويوم واحد فقط للإجازة.