رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

ماما

متى يبدأ نبض الجنين؟.. اعرفي إجابة أكثر أسئلة الماميز في بداية فترة الحمل

كتب: غادة شعبان -

08:02 م | الجمعة 22 أبريل 2022

جهاز الدوبلر لقياس نبض الجنين

تظل الأمهات والسيدات تعد العدة لاستقبال مولودها، الذي ينمو في جوف رحمها، ومنذ أن تعلم بحملها، تتسائل متى يبدأ نبض الجنين؟ وتتعجل الزمن لسماعه، ومتابعة مراحل نموه داخلها، وتعد الأيام والليالي والأشهر لاستقبال طفلها، تتردد على عيادات أطباء النساء ومراكز الأشعة لرؤية طفلها خلال الأشعة التلفزيونية.

متى يبدأ نبض الجنين؟

متى يبدأ نبض الجنين؟ سؤال متكرر من السيدات الحوامل، خاصة اللواتي ينتظرن استقبال مولودهما الأول، إذ تجدهن يبحثن على مواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث المختلفة، ويكررن السؤال على الطبيب المعالج، ويُقدم موقع Healthline العالمي المعني بشؤون الصحة، إجابة السؤال.

موعد سماع نبض الجنين

تبدأ الأمهات في التردد على مراكز الأشعة التليفزيونية، لعمل سونار لرؤية شكل الجنين، متسائلين متى يبدأ نبض الجنين؟ إذ يبدأ الجنين في التكون بداية الأسبوع الخامس إلى الأسبوع السادس من الحمل، أي في الشهر الثاني من الحمل، لكن يبدأ سماع نبضات الجنين بين الأسبوع السادس والسابع، وبعدها يمكن للمراة إجراء الفحص المهبلي، لمتابعة حركة ونمو الجنين داخل جوف رحمها، وتصبح الرؤية أكثر وضوحًا.

وتستعد الأمهات للحظة التي تسمع فيها نبض قلب الجنين، هي وزوجها، إذ يستخدم الأطباء، جهاز الموجات فوق الصوتية، لقياس معدل النبضات، ومعرفة التغيرات، وطريقة نمو الجنين، وعلامات ضعفه، ونموه بشكل سليم، ومراحل الخطر، التي يمكن أن تكون على الطفل والأم.

الدوبلر ينقل الصوت

بعد معرفة متى يبدأ نبض الجنين؟ تبدأ السيدة الحامل في السؤال عن طبيعة نوع الجنين، هل ذكر أم أنثى؟ من خلال سؤال الطبيب المعالج لها، بينما تفضل الكثير منهن عدم معرفة نوع الجنين، واستقباله وقت الولادة، كما يمكن سماع النبض في الأسبوع الثاني عشر، من خلال أداة تسمى الدوبلر، تساعد في نقل صوت نبض الجنين.