رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

فتاوى المرأة

ما حكم من أفطرت أياما برمضان الماضي ولم تعوض؟.. واعظة بالأوقاف توضح

كتب: محمد متولي -

06:15 م | الخميس 21 أبريل 2022

برنامج حكم عقلك

أجابت الدكتورة وفاء عبدالسلام، الواعظة بوزارة الأوقاف، على سؤال إحدى السيدات، مضمونه: «أعمل إيه لو جه عليا رمضان ومقضتش رمضان اللي فات؟»، قائلة: «نقف مع بعض وقفه، رمضان اللي فات متقضاش ليه هل بعذر أم بدون لأن الأمر هيختلف، ولو بدون عذر فعليا القضاء وبدية طعام مسكين وكفارة».

فدية طعام دون قضاء

وأضافت خلال تقديمها لبرنامج «حكم عقلك» والمذاع على تلفزيون الوطن، أنه وفي حال لم تؤد المرأة ما عليها من أيام بسبب عذر ما كالحامل أو المرضعه فقد اختلف العلماء في هذا الأمر، وأكدوا أن ما على السيدة القضاء، «بعض العلماء قالوا عليها إنها تعمل فدية طعام ومش عليها قضاء، ولكن اختلاف العلماء رحمة لنا».

عدة من أيام أخر

وتابعت: «لو هي عندها مرات كثيرة من الحمل والرضاعة واتكون من عليها أيام كثيرة ومش عندها القدرة أنها تطعم، فعلي قد ما تقدر تقضي لما الوقت يتسع معاها، وفي الحالة دي ممكن متعملش فدية طعام لأن الله عز وجل قال فعده من أيام أخر، ولكن السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها قالت إنها تقوم بالقضاء في شهر شعبان وقبيل دخول شهر رمضان المقبل».

وأشارت: «إذا كانت المرأة تقدر تطلع فدية طعام وهي معذوره بهذا العذر وجه عليها 4 رمضان فبيكون بالنسبة ليها الصيام تقيل، وعايزين نعوض عليان نكون مكملين رمضان وأدينا ما علينا من فرائض لله».