رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

فتاوى المرأة

ما حكم من يخرج زوجته خارج المنزل إذا غضب؟.. الإفتاء تجيب «فيديو»

كتب: منة الصياد -

01:13 ص | الخميس 21 أبريل 2022

خلافات زوجية

في العديد من المشكلات الزوجية قد تتفاقم الأزمات بين الزوجين، والتي قد تنتهي بإجبار الزوج أو رغبته في إخراج الزوجة من المنزل، وعلى هذا النحو توجه أحد الأشخاص بطرح سؤالا على دار الإفتاء المصرية، جاء مضمونه كالتالي: «ما حكم من يخرج زوجته من المنزل كلما غضب، ويقول عليا الطلاق لازم تمشي؟».

الإفتاء توضح حكم إجبار الزوج لزوجته على الخروج من المنزل

ومن ناحيته رد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى، في مقطع فيديو عبر القناة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على منصة الفيديوهات «يوتيوب»، مستشهدا بقول الله تعالى: «لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا».. سورة الطلاق.

وتابع أمين الفتوى حديثه، قائلا إن الآية الكريمة تتحدث عن المعتدة، أي ما يعني المرأة في فترة عدتها، وليس للمطلق حينها أن يخرجها من البيت، أما أثناء فترة الحياة الزوجية تخرج أم لا تخرج فإن الأمر يأتي حسب رغبة الطرفين.

أما في الحالة المعروضة لفت محمود شلبي، إلى أنه يجب الوقوف عند المشكلة ذاتها، كي يتم اكتشاف من المخطئ في حق الآخر سواء أكان الزوج أو الزوجة، «ونقول هل ينفع تمشي أو مينفعش تمشي، خاصة إنه هناك يمين طلاق».

هل غضب الزوج على زوجته يبطل صيامها؟.. مبروك عطية: يجيب

وفي سياق آخر كان توجه أحد السائلين بطرح سؤال على الدكتور مبروك عطية، خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بشأن هل غضب الزوج على زوجته يبطل صيامها؟ وهو ما أجاب عنه الأخير في مقطع فيديو مباشر، حيث أنه اعتبر هذا السؤال بـ«سؤال الموسم».

وأجاب مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، قالا إن مَن صام سقطت عنه الفريضة، ومَن عاق والديه لم ير الجنة برغم صلاته وصومه، ومَن صلّى سقطت عنه الفريضة.

واستكمل أستاذ الشريعة الإسلامية حديثه موضحا أنه من تغضب زوجها لن يبطل صيامها، وكذلك الزوج لا علاقة بغضب الزوج بالصوم، مستنكرا بطرحه سؤالا: «لا يغضبها ولا تغضبه، بين الزوجين في شريعة الله الإسلام، حُسن العشرة، إيه دخل الصوم فيها؟».