رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

صحة

أطعمة تسبب العطش يجب تجنبها في السحور.. تحذير مع ارتفاع درجة الحرارة

كتب: هبة سعيد -

02:39 ص | الأحد 17 أبريل 2022

أطعمة تسبب العطش

تزامنًا مع دخول فصل الصيف، والارتفاع الشديد في درجة الحرارة، الذي يصعب مواجهته، خاصًة مع ساعات الصيام الطويلة، إذ يشعر العديد من الأشخاص بالعطش المستمر، ما يؤدي إلى صعوبة مواصلتهم لأداء وظائفهم المختلفة، لذا كان لابد من معرفة أطعمة تسبب العطش يجب تجنبها في السحور، حتى لا تؤثر على الجسم خلال النهار.

لذا تواصل «هن»، مع أخصائي التغذية العلاجية والسمنة لمعرفة بعض العادات الخاطئة، التي يتداولها العديد من الأشخاص، بالإضافة إلى عدد من أطعمة تسبب العطش يجب تجنبها في السحور.

أطعمة تساعد على مواجهة العطش 

قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، إن هناك مجموعة من الأطعمة التي يفضل تناولها على وجبة السحور، للحفاظ على نشاط الجسم في فترة النهار، التي تتمثل فيما يلي:

- الفول، إذ يعتبر من أكثر الأطعمة الشائعة على وجبة السحور لدى البيوت المصرية، إّ يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد الجسم على الاحساس بالشبع لمدة طويلة، بالإضافة إلى احتواءه على عناصر غذائية مهمة مثل البوتاسيوم، والماغنسيوم.

- الخضروات وخاصًة الخيار والخس، لاحتواءهما على 98% من السوائل التي تساعد على مواجهة العطش وتعويض الماء الذي يفقده الجسم في الصيام، بالإضافة إلى مساعدتهما على تعزيز عدم الرغبة في تناول الطعام لفترة طويلة، كما أنهما يجنبان الجسم من الإصابة بآلام المعدة التي يشعر بها العديد من الأشخاص خلال فترات الامتناع عن الطعام.

- البيض، للحصول على البروتين الذي يحتاجه الجسم لأداء الأنشطة المختلفة خلال الصيام، كما أنه يساعد على زيادة اشعر بالامتلاء.

أطعمة تجنب تناولها على وجبة السحور

وأشارت أخصائي التغذية إلى الحرص على تناول الزبادي عقب السحور، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن تناول المخلل، الحلوى، والأكلات المالحة بنسبة كبيرة، لأنها تعزز الشعور بالعطش إلى حد كبير، يفضل تناولها عقب الإفطار.

ونوهت ليندا على عدم السير وراء الاعتقاد الخاطيء بأن تناول قدر كبير من المياه على وجبة السحور يساعد على مواجهة العطش خلال الصيام «الجسم بيفقدها مباشرة على هيئة بول»، لذا يمكن الحصول على الماء من الخضروات والفواكه، فضلًا على تناول المياه بتوازن.