رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

أكلات ومشروبات تسبب حب الشباب.. احذري من المكسرات

كتب: آية أشرف -

09:19 م | السبت 16 أبريل 2022

حب الشباب

أكلات ومشروبات تسبب حب الشباب، واحدة من الكلمات الأكثر بحثًا بين فئتي الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولات لمعرفة العناصر الغذائية التي تدخل في الأطعمة والمشروبات وتُسبب ظهور حب الشباب في الوجه.

ما هو حب الشباب؟

وقبل معرفة أكلات ومشروبات تسبب حب الشباب، عليك معرفة إن تلك الحبوب هي بثرات بيضاء الرأس، أو نتوءات صغيرة حمراء مؤلمة، أو حتى نتوءات صلبة كبيرة ومؤلمة، تظهر بسبب تراكم إفرازات الدهون الزائدة وانسداد بصيلات الشعر التي تسدها الدهون وخلايا الجلد الميتة وتراكم البكتيريا، وفقًا لما أوضحه الدكتور محمد السملاوي استشاري أمراض الجلدية والتناسلية وجراحة تجميل الوجه، لـ «هُن».

وأكد الدكتور محمد السملاوي، ضرورة تجنب الإكثار في تناول المكسرات والأطعمة الغنية بالدهون العالية، التي تُسبب ظهور حب الشباب.

أكلات ومشروبات تسبب حب الشباب

وفي سياق متصل، إليكٍ قائمة أكلات ومشروبات تسبب حب الشباب، وفقًا لموقع webmd، على النحو التالي:

منتجات الألبان

تجنب الإفراط في منتجات الحليب لرفعها مستويات الإنسولين في الجسم، والأحماض الأمينية، التي تؤدي لزيادة الإصابة بحب الشباب. 

الكربوهيدرات المعالجة والسكريات

 الكربوهيدرات المعالجة والسكريات تزيد من فرص الإصابة بحب الشباب، لزيادة مستويات السكر في الدم والأنسولين، لتنشيطها هرمون الإندروجين التي تزيد من حب الشباب.

الوجبات السريعة

الوجبات السريعة هي أكثر الأكلات التي تحتوي على سعرات حرارية في الجسم بسبب الدهون، وقد تؤدي هذه الدهون إلى ظهور حب الشباب. 

الكربوهيدرات

احذري الكربوهيدرات الموجودة بالصلصات مثل الكاتشب، والمايونيز، والمسطردة.

الأطعمة الغنية بدهون أوميغا 6

مثل زيت فول الصويا، وزيت النخيل، وجوز الهند، والأفوكادو، والجوز، والصنوبر.

الشوكولاته

الشوكولاتة الداكنة هي الأقل ضررًا.

أطعمة تساعد في التخلص من حب الشباب

 1.الأطعمة الغنية بالزنك.

مثل الحبوب الكاملة والمكسرات والفاصوليا.

2. الشاي الأخضر.

3. الكركم.

4. الأحماض الدهنية أوميغا 3.

5. الأطعمة الغنية بفيتامين أ وفيتامين ه وفيتامين د، مثل الجزر، والبطاطا الحلوة، واليقطين، والشمام، والمشمش، والخضروات الورقية.

6. الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل التوت البري، والعنب الأحمر، والفواكه الحمضية، والخضروات الورقية، والفستق، والفول السوداني، والشوكولاته الداكنة.

7. البروبيوتيك والأطعمة المخمرة.

مثل الزبادي، ومخلل الملفوف.

8. الخضروات والفاكهة، خاصة الغنية بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد في وقاية الجسم من الأمراض والالتهابات.