رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

فتاوى المرأة

تعرف على حكم الصيام لو ظهر نزيف قبل أو بعد فترة الحيض.. «مقبول ولا باطل؟»

كتب: آية أشرف -

03:29 م | الأربعاء 13 أبريل 2022

حساب الدورة الشهرية

تقع العديد من الفتيات في حيرة الاغتسال والطهارة واستكمال الصيام، قبل وبعد فترة الحيض، بسبب ظهور نزيف باللون الداكن لدى البعض قبل الدورة الشهرية، وقد يستمر الأمر أو نزول سائل عقب مدتها، دون أن تعلم حكم الشرع في ذلك. 

حكم الصيام في حالة نزول نزيف أسود قبل موعد الدورة الشهرية 

وكانت إحدى الفتيات، أرسلت لدار الإفتاء المصرية عبر حسابها الإلكتروني، سؤالا عن: «ما حكم الصوم أيضًا في رمضان في حالة نزول هذه المادة السوداء التي تشبه القهوة وليست دم حيض؟».

ومن جانبها، أجابت دار الإفتاء عبر الموقع الرسمي، بأن الدم الأسود المشبه للقهوة الذي ينزل من رحم السائلة قبل ميعاد الدورة الشهرية بأسبوع أو 5 أيام من ألوان دم الحيض حسبما قرر الفقهاء، وتبعًا لذلك عليها أن تعتبر هذا مبدأ الدورة الشهرية ما دام يسيل تلقائيًّا إلى الخارج، وعندئذٍ تُحرم عليها الصلاة كما يحرم الصوم إلى حين انقطاع الدم كعادتها أو إلى مدة أقصاها عشرة أيام، ويجب عليها أن تقضي الصوم إن كان في شهر رمضان ولا تقضي الصلاة.

ما حكم الصيام في حالة نزول دماء بعد الدورة الشهرية  

وعلى الجانب الآخر، أوضحت دار الإفتاء، أيضًا حكم الصلاة والصيام حال نزول سائل أحمر اللون، عقب نزول الدورة الشهرية.

وقالت «الإفتاء» إن ما تراه السيدة من سائلٍ به أحمر ويأتيها مرة أو مرتين في اليوم حتى اليوم الثاني عشر هو دم حيضٍ؛ لأن أكثر مدة الحيض شرعًا هي خمسة عشر يومًا، والأصل في ذلك قول السيدة عائشة رضي الله عنها للنساء: «لا تَعْجَلْنَ حَتَّى تَرَيْنَ الْقَصَّة الْبَيْضَاءَ»، لذا فلا صلاة على السائلة في هذه الأيام ولا يباشرها زوجها فيها.