رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

فتاوى المرأة

كيفية صلاة الجمعة للنساء في المسجد خلال شهر رمضان.. «الإفتاء» توضح

كتب: روان مسعد -

12:21 م | الجمعة 08 أبريل 2022

صلاة الجمعة للنساء في المساجد

لاكتمال العبادات تبحث السيدات دوما عن كل عمل يمكنها تأديته خلال شهر رمضان الكريم، لذا تأتي على رأسها رغبتها في أداء صلاة الجمعة بالمسجد، لذا يبحث الكثير منهن عن كيفية صلاة الجمعة للنساء في المسجد، وهل يجب على المرأة صلاة الجمعة في المساجد من الأساس أم لا وتصليها صلاة ظهر عادية في بيتها؟.. لذا دار الإفتاء المصرية أوضحت كل ما يخص شأن كيفية صلاة الجمعة للنساء في المسجد.

كيفية صلاة الجمعة للنساء في المسجد

عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها، والصفحات المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك موقع «يوتيوب»، حرصت دار الإفتاء المصرية على الرد على التساؤلات التي ترد إليها في كافة التخصصات، ومن بينها حكم وكيفية صلاة الجمعة للنساء في المسجد، وهل هي واجبة على المرأة من الأساس أم لا.

وقالت دار الإفتاء إن النساء غير مطالبات بصلاة الجمعة في المسجد، وإنما هي فرض عين على كل ذكر بالغ قادر على أدائها، وتصلي النساء صلاة ظهر عادية في البيت من 4 أركعات، ولكن إذا نادى الإمام لصلاة الجمعة فهي يمكن أن تصليها في المسجد كصلاة جمعة عادية خلف الإمام مثل الرجال ولا حرج في ذلك، ولكن الأصل هي أن تصليها في بيتها، وفقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تمنعوا نساءَكمُ المساجدَ وبيوتُهنَّ خيرٌ لَهنَّ».

شروط صلاة الجمعة النساء في المسجد

وتابعت «الإفتاء» أنه إذا خرجت النساء لصلاة الجمعة فعليها ألا تخرج متزينة أو متطيبة بالعطر، ولا يجب أن تزاحم الرجال في الطرقات والمساجد، لأن الأصل في صلاة الجمعة هو اجتماع المسلمين للصلاة والاستماع إلى خطبة الإمام والاستفادة بها فقط، ولكن للنساء في الأصل أن يصلوا الجمعة ظهرا في بيوتهن وألا يخرجن للمساجد، بينما على الرجال الاغتسال والتطيب والإسراع لصلاة الجمعة في المساجد، فهي فرض عين عليهم.