رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

صحة

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل.. بالزيوت والماء الدافئ

كتب: منة الصياد -

08:03 م | الثلاثاء 01 مارس 2022

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل وسيلة يلجأ لها عدد من الأشخاص لمحاولات التخلص من شمع الأذن الذي يتكون بشكل مستمر، وقد يسبب حدوث بعض الالتهابات، لذلك هناك بعض الخطوات التي تساعد في تنظيف الأذن بشكل آمن في المنزل، وذلك وفق ما استعرض موقع «مايو كلينك» الطبي العالمي المعني بالصحة.

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل 

قطرات زيت الأطفال 

يمكن وضع بعض القطرات البسيطة داخل الأذن، من زيوت الأطفال، أو الجلسرين، أو الزيوت المعدنية، أو بيروكسيد الهيدروجين، وذلك لتنعيم مادة الشمع والتخلص منها، لكن يوصي بعض الأطباء بعدم اللجوء لاستخدام تلك القطرات لمن يعانون من التهابات الأذن.

الماء الدافئ

بعد مرور يوم أو يومين من إذابة الشمع، يمكن استخدام الماء الدافئ، وذلك من خلال وضعها على قطنة الأذن الرفيعة التي تباع في الصيدليات، ومن ثم إدخالها إلى الأذن برفق، ومن ثم إمالة رأسك إلى أسفل.

تجفيف قناة الأذن 

في الخطوة الثالثة يتم تجفيف الأذن الجارجية برفق عن طريق استخدام منديلًا نظيفًا أو منشفة. 

كما يمكن أن تساهم مجموعات إزالة شمع الأذن المتوفرة في المتاجر والصيدليات بشكل فعال أيضًا في إزالة تراكمات الشمع داخل الأذن، فقط عليك استشارة طبيبك للحصول على الطريقة الصحيحة لتنظيف الأذن.

لماذا ومتى يجب تنظيف شمع الأذن؟

ومن ناحيتها توضح الطبيبة الأمريكية نجوين هوينا، أستاذة الأنف والأذن والحنجرة، أنه من اللازم الاستمرار في التخلص من شمع الأذن من حين لآخر، لأنه يجب النظر إلى الداخل ومعرفة ما إذا كانت قناة الأذن مفتوحة أم أن الشمع يسدها.

أعراض انسداد الأذن 

تشمل أعراض انسداد الأذن ما يلي:

- الشعور بالألم.

- يصبح السمع مكتومًا.

- الشعور بأن أذنك بها شيء يحجبها.

- الشعور بالدوخة في بعض الأحيان.

- حدوث طنين الأذن.

- هناك أوقات يمكن أن تنسد فيها الأذنين بسبب عوامل خارج الأذن وداخلها أيضًا، حيث يمكن أن يؤثر انسداد الأذنين على السمع والتوازن ويسبب الألم وعدم الراحة.

أسباب حدوث انسداد الأذن 

ومن الممكن أن يحدث انسداد في الأذنين لأي شخص، كما أنه من المرجح أن يكون لدى الأطفال آذان مسدودة، خاصةً أثناء إصابتهم بنزلات البرد أو التهاب الجيوب الأنفية، وتعود أسباب انسداد الأذن إلى:

- تراكم الشمع داخل الأذن.

- انسداد قناة استاكيوس.

- حدوث التهابات الجيوب الأنفية أو نزلات البرد أو الحساسية.

- ورم العصب السمعي أو نمو ورم حميد داخل الأذن.

العلاجات الطبيعية للحساسية والالتهابات المسببة لانسداد الأذن 

في حال إذا كان شخص ما يعاني من انسداد في الأذن بسبب إصابته بنوع من الحساسية كجيوب الأنفية أو أي عدوى أخرى، فيمكن في الأساس علاج تلك الإصابات ببعض الطرق المنزلية، والتي من بينها:

استخدام البخار

يمكن أن يساعد البخار في فك انسداد الأذن عندما يكون السبب عدوى أو حساسية، وذلك لأن الجيوب الأنفية تتصل مباشرة بالأذنين، ويتم استخدام البخار من خلال:

- تسخين الماء في قدر حتى يغلي.

- يرفع القدر عن النار وتوضع فوقه منشفة

- يتم أخذ عدة أنفاس عميقة لاستنشاق البخار.

- وفي حالة بديلة يمكن لأي شخص الاستحمام بمياه دافئة، حيث أنها تعطي نفس التأثير.

الغرغرة بالماء المالح

الغرغرة بالماء المالح يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل وجود المخاط في كل من الأنف والأذنين، ولاستخدام غرغرة الماء المالح، يحتاج الشخص إلى إضافة القليل من الملح إلى كوب صغير من الماء وخلطهما معًا، وبمجرد الخلط، تتم الغرغرة لعدة ثواني ثم بصق المياه.