رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

صحة

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها.. «نفسية وجسدية»

كتب: هن -

04:52 م | الجمعة 25 فبراير 2022

صورة تعبيرية

الكثير من السيدات والفتيات تعانين من مشكلات عدة بسبب عدم نزول الدورة الشهرية في مواعيدها، بالرغم من آلامها الشديدة التي يشعرون بها، البعض منهن يلجأ لاستخدام أعشاب وطرق تساعد على نزولها والبعض الآخر يحتاج الأمر لزيارة واستشارة طبيب نساء.

وتحدثت الدكتورة نورهان محمود، استشاري أمراض النساء والتوليد، عن أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها، خلال حديثها لـ«هُن»، إذ تقول إن هناك مجموعة من الأسباب الصحية التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، كخسارة الوزن بمعدل غير طبيعي عند الكثير من الفتيات خاصة في مرحلة البلوغ، فضلا عن التغيرات النفسية والجسدية، بالإضافة لاتباع نظام غذائي غير صحي، وممارسة بعض التمارين الشاقة، ووجود خلل في نشاط الغدة الدرقية.

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

كما تابعت استشاري أمراض النساء أن الزيادة المفرطة في الوزن، وتناول الأدوية المرتبطة ببعض الأمراض مثل الغدة الدرقية قد يكونان من الأسباب، مشيرة إلى أنه ينصح باستشارة الطبيب المختص، حتى لا يحدث تداخل في الهرمونات، والذي يتطور فيما بعد إلى مشكلات في التبويض.

وأوضحت الدكتورة نورهان محمود أنه يمكن أن يحدث خلل في انتظام الدورة الشهرية عند الفتيات نتيجة التغيرات في الجسم، وهو ما يسبب قلقا كبيرا عند البعض منهن، والتي يمكن أن تتطور بسبب مدة الدورة الشهرية وحدوث نزيف أو فقدان دم كبير، ويمكن أن تتأخر عن موعدها لمدة 40 يوما أو أكثر من شهرين.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

ويعتبر عدم الانتظام في الأكل واحدا من الأسباب الشائعة لانقطاع الطمث لدى الفتيات المراهقات، فاضطرابات الأكل والانخفاض الشديد للوزن وقصور الغدة الدرقية وارتفاع مستويات هرمون التوتر، بالإضافة لتناول السيدات المتزوجات حبوب منع الحمل قد يؤثر على الدورة الشهرية الخاصة للمرأة.