رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

صحة

غيري مزاجك وجددي حياتك في 4 خطوات.. نصائح للفتيات للتغلب على الاكتئاب

كتب: مريم النادي -

10:36 ص | الأربعاء 09 فبراير 2022

نصائح للتغلب على الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب مرض العصر، يصيب النفس والجسم ويؤثر على طريقة التفكير والتصرفات، ويسبب العديد من المشكلات العاطفية والجسدية، ويُعد من أكثر الأمراض المنتشرة حول العالم، فهو يصيب جميع الفئات العمرية لا يقتصر على فئة محددة ولا يفرق بين صغير أو كبير، وعادةً لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، إذ يسبب لهم شعورا بانعدام أية رغبة في الحياة.

الدكتور أحمد بو الوفا، أخصائي الطب النفسي، تحدث خلال استضافته في برنامج «جروب الماميز»، عن الاكتئاب الذي يصيب الجميع، وبخاصة السيدات، محددا نصائح للتغلب على المزاج السيئ الذي يؤدي للاكتئاب.

أعراض الاكتئاب

قال أخصائي الطب النفسي، إن هناك أعرضًا كثيرة لـ الاكتئاب، تختلف من شخص لآخر، منها: «عدم التأثر بالأحداث المحيطة، أو عدم الشعور بالسعادة عند القيام بالأنشطة التي تحبها، وحالة مزاجية منخفضة، النوم المضطرب، وتغير العادات الغذائية بزيادة تناول الطعام أو النقص مع تغير الوزن بنسبة 5%، ضعف في التركيز وبالتالي تأثره على التحصيل أو الإنتاج، الإحساس بالذنب المستمر والتقصير بدون سبب واضح».

«فقدان الشغف في ممارسة الأنشطة المعتادة، وقلة النشاط والدافع للاستمرار»، أعراض أخرى للاكتئاب تحدث عنها الدكتور أحمد أبو الوفا، بالإضافة إلى الأفكار الوسواسية ومشاعر عدم القيمة، مشددًا على ضرورة زيارة الطبيب فورًا في حال الشعور بتلك الأعراض.

ولفت أخصائي الطب النفسي، إلى أن تغيرات الفصول تؤثر على حالة الجسم بشكل عام، وبالتالي تؤثر على حالة المزاجية للشخص.

 

حيل للتغلب على المزاج السيئ

كما تطرق «أبو الوفا» إلى الحيل التي يمكن التغلب بها على الحالة المزاجية السيئة للأشخاص، من خلال «الريسورس بوكس»، والذي عرفه على إنه صندوق الدواعم أو الحلفاء، الذي يتضمن عوامل مساعدة لكي تستخدم وقت الحاجة للدعم النفسي، هذا الصندوق يمكن أن يحتوي على العائلة أو الأصدقاء والأشخاص الموثوق بهم، بجانب الأنشطة المفضل ممارستها، مثل الرياضة أو القراءة وزيارة أماكن جديدة.