رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

لايف ستايل

خبيرة إتيكيت تقدم نصائح للتعامل السليم مع الجيران: «متبقيش طنط الحشرية»

كتب: غادة شعبان -

06:38 ص | السبت 29 يناير 2022

مشاكل الجيران

شكاوى مستمرة بين الجيران وبعضهم البعض، داخل العقار الواحد، نتيجة لعدم وجود لغة تواصل مشتركة بينهم، إذ تندلع الخلافات طوال الوقت وخاصة بين السيدات، إما بسبب الغسيل والنشر، وإما بسبب الحفلات الصاخبة أو صوت الأغاني العالِ، أو مخلفات الحيوانات أو التشاجر بين الأطفال أثناء اللعب، وهو الأمر الذي كان ناقشه مسلسل «سابع جار»، قبل سنوات بالحديث عن التطرق للمشكلات بين الجيران فضلا عن التعامل الحسن بين البعض منهم.

إتيكيت التعامل مع الجيران

وتحدثت خبيرة الإتيكيت إيمان عفيفي، لـ«هُن»، عن إتيكيت التعامل مع الجار، إذ تقول إنه يجب احترام  خصوصيّة الجيران، والبعد عن التسبّب بإزعاجهم، سواء بصوت التليفزيون المرتفع، أو بالموسيقى، بخاصّة في الليل أو الصباح الباكر.

بلاش طنط حشرية

وأشارت إيمان عفيفي، إلى عدم التدخل في شؤون الغير والجيران، تجنبا للمشكلات وحدوث خلافات، إذ تقول إنه يجب البعد عن السؤال المُتكرّر عن تفاصيل حياتهم الشخصيّة، بل الاكتفاء بالأخبار التي يطلعوننا عليها، مع الحرص على عدم إفشاء أسرارهم للجيران الآخرين في البناية أو المنطقة: «بلاش جو طنط حشرية وخالتي اللتاتة».

نصائح للحد من مشكلات نشر الغسيل ورمي القمامة

«التحلي بالتسامح ومناقشة المشاكل وعدم الانفعال»، هكذا تحدثت خبيرة الإتيكيت، إيمان عفيفي، عن قواعد التعامل مع الجيران، إذ تقول إنه يمكن التغاضي عن مصادر الإزعاج إن وجدت بشكل مباشر وبروح طيّبة، ودون وساطة، فضلًا عن المبادرة بمساعدة الغير حال طلبهم للمساعدة، وإظهار الود.

وفيما يخص المشاكل التي تحدث بين الجيران، طوال الوقت، فقالت عنها: «عند نشر الملابس على المنشر الخارجي، يجب الحرص على أن تكون معصورة جيّدًا، ومن الضروري أن تتأكّدي أن جيرانك في الأدوار السفليّة لم يقوموا بنشر ملابسهم قبلك».

«مترميش الزبالة في مدخل العمارة أو السلالم»، كانت تلك النصيحة التي تطرقت إليها خبيرة الإتيكيت، إيمان عفيفي، مضيفة «قومي بتحيّة الجيران كلّما قابلتهم، حتى وإن لم تكن علاقتك بهم قويّة، من آداب التعامل مع الجيران، الاتصال قبل زيارة منزل أحدهم».