رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

أسباب زيادة الوزن في الشتاء وخطوات التخلص منه..«نم مبكرا»

كتب: منة الصياد -

06:15 م | الأربعاء 26 يناير 2022

زيادة الوزن في الشتاء 

تختلف زيادة الوزن الموسمية من شخص لآخر خاصة خلال فصل الشتاء، إذ تظهر بعض الدراسات الاستقصائية أن الناس يميلون إلى كسب نحو من خمسة إلى سبعة كيلو جرامات في المتوسط ​​خلال أشهر الشتاء، وفقًا لما ذكره الدكتور لورانس جيه تشيسكين، العضو المنتدب، ومؤسس ومدير مركز إدارة الوزن في مدينة جونز هوبكنز الأمريكية، والذي كشف عن كيفية تجنب زيادة الوزن في الشتاء.

كيفية تجنب زيادة الوزن في الشتاء 

لا تدع القلق بشأن الوزن في الشتاء يسيطر عليك بشكل كبير، فمن خلال إدراكك للعوامل التي قد تعرضك للزيادة، يمكنك الخروج من الفصل البارد بأقل خسائر ممكنة، وذلك من خلال القيام ببعض الإرشادات، حسب ما ذكر موقع webmd المعني بالصحة العالمي، وهي:

1- أداء التمرينات الرياضية 

إن تحديد جدول منتظم للياقة البدنية هو المفتاح الأول والأساسي للحفاظ على الوزن في الشتاء، فإذا مارست الرياضة بصورة يومية لمدة ساعة على الأكثر، فإنك ستعطي لجسمك فرصة صغيرة في الزيادة.

2- تناول الفواكه والخضروات 

عند الشعور بالجوع عليك تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف التي تساعد في الحصول على الشبع، والتي من بينها على سبيل المثال، الجزر، السلطة، التفاح، البرتقال، وغيرها.

3- النوم مبكرا ولفترات كافية 

يعد النوم مبكرًا من العوامل التي تساعد في الحصول على صحة جيدة، وتعزز من الجهاز المناعي، فضلًا عن تجنب التعرض لزيادة الوزن، ولا ينبغي أن تقل فترة النوم عن 8 ساعات يومية.

أسباب زيادة الوزن في الشتاء 

ووفق ما عرضت صحيفة times of india الهندية، تعود مشكلة زيادة الوزن في الشتاء إلى بعض الأسباب التي تتمثل في:

1- برودة الطقس 

بسبب الشعور بالبرودة يفضل الكثير من الأشخاص التمدد والبقاء داخل المنزل، وليس من السهل على البعض أن يظلوا نشطًين عندما يكون الجو باردًا في الخارج.

2- طول ساعات الليل  

الليالي الأطول وقتًا تحتاج المزيد من النوم والمزيد من النوم يعني الشعور بالخمول طوال اليوم، فكلما زادت ساعات نومك، زاد تأثير ذلك على دورة جسمك، مما قد يجعلك تشعر بالكسل وقلة الحركة.

3- الشعور بالجوع 

خلال فصل الشتاء يشعر الكثير من الأشخاص بالجوع على مدار ساعات اليوم، حيث يزيد نظامنا البيولوجي من رغبتنا في تناول المزيد من الطعام.