رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

الطريقة الصحيحة للرد على أسئلة الأطفال غير المتوقعة.. «متجاوبش غلط» (فيديو)

كتب: روان مسعد -

08:53 م | الإثنين 24 يناير 2022

طريقة صحيحة للرد على أسئلة الأطفال

تتفاجأ الأمهات أحيانا بأسئلة جريئة وغير متوقعة من الأطفال، ما يضعهن في خانة الحيرة الدائمة، والبحث عن الإجابة الصحيحة، وخاصة تلك الذي ينصح بها الدكتور أحمد أبو المجد، خلال لقائه مع برنامج «جروب الماميز»، ضمن قناة «مدرستنا»، على موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب»، والتي تتمثل في عدم الكذب أو الإفصاح بمعلومات خاطئة. 

كيف تصبح أبا جيدا لأبنائك

وجه الدكتور أحمد أبو الوفا، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين، خلال لقائة مع «جروب الماميز»، نصائح عن التربية، مؤكدًا أن الفكرة السائدة بأن الأبوة عملية طبيعية تحدث بشكل تلقائي،  خاطئة لا يجب أن يعتد بها، ويجب الوضع في الاعتبار أن هناك مصادر للمعرفة يجب أن يلجأ إليها الأبوين لتربية الأبناء تربية سليمة والرد على كافة استفسارات الأطفال بشكل صحيح، ويجب أن تعرف الأم طبيعة علاقتها بأهلها هل هي جيدة أم لا، ومن هنا ستعرف الأم كيف تتعامل بشكل سليم مع الطفل.

الرد السليم على الأسئلة المفاجئة

«ماذا علي أن أفعل في حالة باغتني الطفل بسؤال غريب أو مفاجئ؟».. استفسار شغل بال كثير من الأمهات، رد عليه استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين أحمد أبو الوفا، قائلا: «لما يحصل أن الطفل يزعق في أبوه، مراهق مثلا وبيشرب سجاير، أو لو الأب مش حاسس بقرب عاطفي مع ولاده، البنت بتعامل حاجة أمها متعرفهاش، كل دي امتحانات وأسئلة صعبة جدا ممكن تصدر من الأبناء للأهل، وبالتالي يجب على الأهل إن هم يكونوا جاهزين بالإجابة».

وأكمل:«كل الآباء والأمهات هيتعرضوا لضغط مفاجئ وسؤال مباغت من الأطفال، مش مطلوب منك تجاوب إجابة غلط، ولكن اعرف الإجابة الأول وبعدين جاوب أنا بطلب من كل أولياء الأمور يبحثوا عن مصادر جيدة ونافعة للمعرفة عشان يربوا ولادهم تربية سليمة، لازم المعرفة ومتجاوبش غلط ومتدخلش فورا، إلا في حالة كان طفلك عليه اعتداء جسدي لازم تدخل وتحجز، غير كدة دور على مصادر المعرفة الأول وبعدين رد على ابنك».