رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

هل يجوز نزع شعر الأذن باستخدام الملقاط؟.. الإفتاء تجيب

كتب: منة العشماوي -

04:12 ص | الإثنين 24 يناير 2022

شعر الأذن

يعاني الكثيرون من شعر كثيف في الأذن ما يجعلهم يبحثون عن طريقة للتخلص منه كل فترة، سواء بسبب المظهر العام أو لأن ذلك يزعجهم، ولكن هل يجوز في الشرع نزعع شعر الأذن أم لا؟.

وورد سؤال عبر القناة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع «يوتيوب» عن ما حكم نزع شعر الأذن بالملقاط؟، وهو ما تم الإجابة عليه.

ما حكم نزع شعر الأذن بالملقاط؟ 

وجاء الرد على سؤال ما حكم نزع شعر الأذن بالملقاط؟، عبر مقطع فيديو على قناة دار الإفتاء المصرية بموقع «يوتيوب»، أن هناك الكثير من الناس الذين لديهم شعر كثيف يخرج من الأذن، فهذا الشعر يجوز نزعه ولا شيء في ذلك.

وأضافت دار الإفتاء المصرية أنه يمكن نزع شعر الأذن عن طريق الملقاط أو من خلال المقص أو غير ذلك من الأدوات لأن هذا من الزينة الحسنة المقبولة، فالله سبحانه وتعالى أمر عبادة أن يتزينوا ويتجملوا.

واستعانت دار الإفتاء بقول الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: «قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ».

كما أن من الزينة إزالة الشعر الزائد في الوجه وإزالة الشعر الزائد في سائر البدن، فكل ذلك من الزينة والفطرة التي أمر الشرع بها، وفقا لقول دار الإفتاء المصرية في القناة الرسمية عبر موقع «يوتيوب».

الشعر الزائد ما بين الحاجبين

وسبق وذكرت دار الإفتاء المصرية عن إزالة الشعر الزائد ما بين الحاجبين، بأن لا يجوز لغير المتزوجات الأخذ من شعر حاجبيها إلا في حال احتاجت إلى ذلك سواء من أجل العلاج أو التخلص من عيب أو تسوية شعرات نافرة فقط. 

فيما يجوز للمتزوجة ذلك بإذن زوجها، كونه من الزينة المطلوبة لإعفاف الزوج، والمرأة مأمورة بها شرعًا لزوجها.